أفكار فطور صحي في رمضان.. 4 نصائح مهمة

الحصول على فطور صحي في رمضان، يجنبك الكثير من المشاكل الصحية خاصة وأن وجبة الإفطار لها أهمية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك.

ويعد الفطور هو الوجبة الرئيسية التي تدخل الجسم ويستفيد منها بعد ساعات طويلة من الصيام، بالتالي يجب اختبار نوعية الأطعمة التي تقدم فيها بعناية.

أفكار فطور صحي في رمضان 2023

كما يجب الحرص على أن تتضمن وجبة الفطور في رمضان على العناصر الغذائية الصحية والمفيدة التي يحتاجها الجسم ويجب أيضًا أن يتم تناول الطعام بالتدريج وبطريقة صحيحة.

ولمساعدتك على الراحة بعد الفطار وتجنب الخمول والكسل ومشاكل الهضم نتيجة تناول الكثير من الأطعمة في وقت واحد، نقدم بعض الوصفات والنصائح لفطور صحي في رمضان.

وفي البداية وبعد أذان المغرب مباشرة، يمكنك تناول حبات من التمر المنقوعة في اللبن أو الماء، لضبط مستويات السكر، ثم أداء صلاة المغرب، وبعدها تناول وجبات خفيفة قبل الانتقال للوجبات الدسمة، مثل:

- الشوربات أساسية 

الشوربة من الأطباق الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها على مائدة رمضان، كما أنها من الأطباق الخفيفة والصحية التي يفضل البدء بها.

كما يمكنك تحضير أنواع مختلفة من الشوربة، مثل شوربة الدجاج أو شوربة المشروم أو شوربة الخضروات، كذلك شوربات البقوليات.

قد يهمك: سفرة رمضان 2023.. شوربة الطماطم المشوية بالفلفل الأحمر والريحان

- المقبلات لتحضير المعدة

بعد تناول الشوربة، يمكنك تناول بعض المقبلات لتحضير المعدة لبدء تناول الطعام. فهي تساعد على فتح الشهية بعد ساعات طويلة من الصيام.

كما أن المقبلات تمد الجسم بالطاقة، بشرط أن تكون صحية غير مقلية. ومن أشهر أنواع المقبلات الرمضانية «السمبوسة» والتي يمكنك تحضيرها في الآير فراير أو الفرن بالقليل من الزيت؟

كذلك أصابع سبرينغ رول بحشواتها الصحية المختلفة، وأيضًا السلطات الخضراء الغنية بالخضروات والفواكه الطازجة.

كما يمكنك تحضير كرات البطاطس والمعجنات المحضرة من التوست الأسمر. ويمكنك أيضًا إضافة بعض الأفوكادو أيضًا.

- العصائر الطبيعية مهمة 

يمكنك البدء في تناول فطور صحي في رمضان، من خلال تحضير بعض العصائر الطبيعية على مائدتك مع الامتناع عن وضع السكر.

كما أن هذه العصائر تعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال ساعات الصيام. ومن أهم العصائر الطبيعية: "عصير الأفوكادو باللبن، أو عصائر الفواكه الطازجة مثل البرتقال والجوافة وغيرها".

فطور صحي في رمضان

- تأجيل الأطعمة الدسمة 

بعد اتخاذ الخطوات السابقة، يمكنك تناول الفطور حيث أنه تم تقسيمه على أكثر من جزء؛ حتى لا تتعرض المعدة لمشاكل الهضم.

كما يفضل تأجيل الأطعمة الدسمة إلى ما لاتقل عن ساعتين لتناول كميات متوازنة النشويات واللحوم والخضروات المطهوة بطريقة صحية.

شاهدي أيضًا: عصائر رمضانية.. مشروب التمر الصحي لتعزيز الطاقة