أفضل ماسك للشعر الدهني.. روتين صحي بمكونات طبيعية

يمكنكِ تطبيق ماسك للشعر الدهني بسهولة في منزلك؛ لعلاج جميع مشكلات شعرك، مثل القشرة وزيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس وغيرها.

وعادة ما تعاني صاحبات الشعر الدهني من العديد من المشاكل، التي تصعب عليها عملية العناية بالشعر، لذا، فهن بحاجة إلى روتين صحي مناسب لنوعه.

ماسك للشعر الدهني

وتقدم لكِ «الجوهرة»، مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها كـ ماسك للشعر الدهني، مرة أو مرتين أسبوعيًا، كالتالي..

أفضل ماسك للشعر الدهني

1- خل التفاح

خل التفاح من أفضل المنتجات المستخدمة في علاج مشاكل الشعر الدهني؛ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، التي تعمل على تهدئة فروة الرأس.

كما أنه يعد مرطبًا مثاليًا للشعر والفروة، ويساعد على تعزيز نمو الشعر، ويجعله أقل عرضه للتكسر والتساقط، وأكثر كثافة.

بالإضافة إلى أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح، يساعد في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني؛ مما يقلل من إنتاج الزيت في فروة رأسك.

ولاستخدامه على شعرك، أضيفي بضع ملاعق من خل التفاح إلى وعاء من الماء واخلطيهم جيدًا، ثم ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك جيدًا.

قد يهمك: مع قدوم الشتاء.. هذه أضرار غسل الشعر بالماء الساخن

2- الصبار

الصبار غني بالمركبات المليئة بالعناصر المغذية لفروة الرأس، كما يساعد على ترطيب بصيلات الشعر بعمق وجعلها أكثر قوة ولمعان.

كذلك، يمتاز الصبار بخصائص قابضة ملحوظة، تساعد في التحكم في إنتاج الزيوت، كما أنه يمنع تراكم الجزيئات الدهنية على خصلات شعرك.

علاوة على أن الخصائص العضوية للصبار تجعله خيارًا قويًا لعلاج فروة الرأس الجافة أو الملتهبة أو المتهيجة، فهو مضاد للالتهابات قوي وممتاز.

ولتطبيق الماسك، ضعي جل الصبار على شعركِ وفروة رأسكِ بكميات متساوية، واتركيه لفترة لا تقل عن 4 ساعات، ثم اشطفيه بالماء فقط.

3- الزبادي

الزبادي من المرطبات القوية جدًا للشعر وفروة الرأس، أيضًا يمد الفروة بالمغذيات التي تحتاجها.

بالإضافة إلى أن بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، تساعد في تغذية شعركِ واستعادة درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس.

كما أن الأحماض الموجودة في الزبادي، فعالة في التقليل من نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس، مما يقلل من القشرة.

ويمكنكِ تطبيقه على شعرك من خلال ماسك الزبادي ومزجها مع حمام الكريم الخاص بك، أو بعض الزيوت الطبيعية، وتركه على شعرك لمدة ساعة ثم غسله جيدًا.

4- البيض

صفار البيض غني بالعناصر الغذائية التي تحد من إنتاج الزيوت في الشعر، وتتسبب في كونه من الشعر الدهني.

كما أنه يمنع إفراز الدهون الزائدة ويغذي فروة الرأس، وتعمل نسبة الكبريت العالية في صفار البيض على تلطيف شعرك وتنعيمه.

كذلك، يحتوي على الليسيثين والبيوتين والبروتين وجميعها مركبات تساعد في تقوية شعركِ وإعطائه مظهرًا أكثر نعومة ولمعانًا.

5- زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على إزالة الزيوت الزائدة من شعرك. ويحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومطهرة تلطف فروة الرأس، وتعزز إنتاج الزيت الطبيعي.

ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي والماء كمستحضر مضاد للقشرة، فضلًا عن تقليل نمو الفطريات على فروة رأسكِ.

شاهدي أيضًا: هل الزيوت الطبيعية تضر الشعر الدهني؟