أفضل أنواع الشاي للصحة.. تخلص جسمك من السموم

تتنوع أنواع الشاي المتواجدة في العالم، ولكل نوع منه فائدة صحية مختلفة عن الأخرى، والتي تساهم في الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية أيضًا.

ويعتبر الشاي، ثاني أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها حول العالم، ويعرف بالمذاق المميز والغني والرائحة الشهية.

أنواع الشاي وأهميته للصحة

يمتلك الشاي، خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على تحسين الحالة المزاجية والصحية وأيضًا العمل على تعزيز الطاقة والتركيز.

وذكرت إحدى المواقع الصحية الأجنبية، أن هناك خمسة أنواع من الشاي تساهم في استعادة النشاط بالإضافة إلى تجديد طاقة الجسم والاسترخاء والهدوء بشكل جيد للفرد.

وتستعرض مجلة «الجوهرة» أفضل أنواع الشاي التي تجدد طاقتك وتحسن من الحالة المزاجية.

 

خطوات صناعة كوب من الشاي

1- شاي تولسي (الحبق)

تمتلك هذه العشبة، العديد من الفوائد الصحية للعقل، بجانب أن لديها القدرة على التأثير  في الحالة المعرفية التي تشمل تحسين الحالة المزاجية والإدراك.

كما يساهم شاي تولسي، في التقليل من أعراض الاكتئاب والقلق للأفراد التي تعاني من الاضطرابات العصبية.

2- الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر بسبب الكافيين المتواجد فيه، في التعزيز من طاقة الجسم، مما يساهم في الشعور بالانتعاش والهدوء.

ويؤدي الشاي الأخضر على إبطاء امتصاص الكافيين، مما يعطي شعورًا مهدئًا يساهم في الحد من مستويات القلق، بجانب أنه يقوي الجهاز المناعي ويعمل على طرد السموم من الجسم.

هل الشاي الأخضر يساعد في علاج الشيخوخة ؟

3- شاي البابونج

يساعد شاي البابونج في التقليل من مشاعر التوتر بالإضافة إلى المساعدة على الاسترخاء بعد يوم من التعب، ويجعلك تستمتع بنوم هادئ، ويعمل على تهدئة أعراض اضطراب المعدة وعسر الهضم.

4- شاي النعناع

وأوضحت عدد من الدراسات أن شاي النعناع له عدة خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساهم في تقليل الألم وخفض مستويات الكورتيزول وعلاج الأمعاء.

وعند ما يتعلق بالصحة العاطفية، فلا يوجد مشروب أفضل من شاي النعناع، فهو يعرف بقدرته على تهدئة الحواس بجانب موازنة الحالة العاطفية للشخص، وأظهرت نتائح أبحاث أن رائحة شاي النعناع من الممكن أن تساهم في الاسترخاء.

5- الشاي الأسود

الشاي الأسود دائمًا ما يكون مرتبط باليقظة والطاقة، فهو مشتق من نبات الكاميليا الصيني، الذي تتأكسد أوراقه بشكل كامل، وذلك يساهم في تكوين نكهته القوية والداكنة.

 

ونشرت جامعة كوليدج في لندن، دراسة توضح أن شرب الشاي الأسود كل يوم يعمل على تقليل مستويات التوتر، ويساعد في عودتها إلى طبيعتها، بجانب تجديد طاقة الجسم.

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت

اقرأ أيضًا: مشروبات لعلاج انتفاخ القولون سريعًا.. إليك طرق الوقاية