أفضل أكل بعد التمرين.. 6 وجبات مثالية لخسارة الوزن وبناء العضلات

يبحث الرياضيون دائمًا وكل من يرغب في الحصول على وزن مثالي، عن أفضل أكل بعد التمرين للمساعدة على خسارة الوزن والاستفادة القصوى من التمارين الرياضية سواء في المنزل أو صالات الجيم.

ويتأثر الجسم بعد التمرين لخسارة الوزن؛ فيستخدم ما يخزنه من الجليكوجين Glycogen في العضلات كطاقة للقيام بالنشاط البدني.

ويشكل الجليكوجين احتياطي للجسم، يتم استخدامه لتصنيع جزيئات الطاقة التي تعرف بـ Adenosine Triphosphate (ATP، وتتم هذه العملية وتتم انقباض عضلات الجسم أثناء القيام بتمارين عضلية قوية ولمدة طويلة.

وبمجرد استنفاذ الجليكوجين المخزن بالجسم، تبدأ العضلات باستخدام البروتين المتاح لترميم الأنسجة في غضون ساعات قليلة من التمرين؛ لذا يجب تناول أطعمة معينة تضاعف نسبة حرق السعرات الحرارية بعد التمرين.

أفضل أكل بعد التمرين

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة للوزن

هناك بعض الأكلات التي يفضل تناولها بعد أداء التمارين الرياضية، للحصول على أفضل نتيجة وخسارة الوزن مع بناء كتلة عضلية، ومن أبرزها:

1- الحليب والزبادي

الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم يساعد على خسارة الوزن بعد التمرين، ويمكنك مزج الزبادي بالحبوب والفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية تكافح ألم العضلات بعد التمرين.

كما يمكن إعداد مشروب من الحليب والشوكولاتة؛ إذ يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين اللازم لإصلاح العضلات.

2- البروتينات الخالية من الدهون

البروتين هو أساس بناء العضلات، مما يساعد على تسريع عملية حرق الدهون؛ حيث يحافظ على معدلات الطاقة في الجسم.

وتتوفر البروتينات الخالية من الدهون في شرائح الديك الرومي، صدور الدجاج، العدس، البقوليات، الحبوب الكاملة، السبانخ، الكينوا والتي يمكن إعداد طبق سلطة منها.

على سبيل المثال، طبق سلطة مكون من حبوب الكينوا والفول، الحمص، الفاصوليا السوداء مع الطماطم، الخس والجرجير، ويعد وجبة غذائية متكاملة بعد التمرين لخسارة الوزن.

3- الأسماك

تعد الأسماك أفضل أكل بعد التمرين، فهي مصدر ممتاز للبروتين، خاصة السالمون والتونة، إذ تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون صحية غير مشبعة تضاعف من معدل حرق الدهون.

4- الحبوب الكاملة

احرصي على تناول الحبوب الكاملة بعد التمرين. لتعويض الجسم عن الطاقة التي فقدها خلال التمرين واستعادة نشاطه من جديد.

على سبيل المثال، تناولي الأرز البني مع شرائح صدور الدجاج أو ديك الرومي. كذلك الشوفان مع الحليب أو الزبادي، كذلك حبوب الإفطار الكاملة فهي تتضمن نسباً عالية من البروتين والألياف.

5- المكسرات

تناولي حفنة من المكسرات، كاللوز، والجوز التي تعيد للعضلات مستويات الجليكوجين التي خسرتها خلال التمرين، فضلًا عن توفير الطاقة للجسم.

6- البيض

البيض خيار مثالي فهو بعد أفضل أكل بعد التمرين. لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين. فضلًا عن كونه مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد التمرين لخسارة الوزن.

شاهدي أيضًا: أفضل 6 أطعمة قبل التمارين الرياضية لنتيجة مثالية