أعراض الارتجاع الصامت عند الرضع.. 6 نصائح للوقاية

يعتبر الارتجاع الصامت عند الرضع من بين المشكلات الصحية الشائعة، إلا أن هناك الكثير من الأهالي قد لا تدرك الأعراض التي تشير إلى إصابة رضيعها بهذه المشكلة وطرق الوقاية.

أعراض الارتجاع الصامت عند الرضع

ومن المتعارف عليه أن الارتجاع الصامت عند الرضع، يحدث عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء. كما أن هناك أعراض محددة يجب عليكِ معرفتها.

لذلك، تقدم لكِ مجلة «الجوهرة» في المقال التالي كل ما ترغبين في معرفته حول أعراض الارتجاع الصامت عند الرضع. وفقاً لما نقله موقع «WEB TEB».

قد يهمك: الحمل في سن الأربعين.. 4 نصائح هامة عليكِ تطبيقها

مشاكل التنفس

تعد مشاكل التنفس مثل: الصفير، وإصدار أصوات مزعجة أثناء التنفس، وانقطاع النفس أثناء النوم، من بين أهم أعراض إصابة رضيعك بالارتجاع الصامت.

أمراض الجهاز التنفسي

كذلك، قد تدل إصابة الرضيع بمشكلات وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الأذن الوسطى على إصابة الرضيع بالارتجاع الصامت.

صعوبة الرضاعة

وفي بعض الأحيان، يعاني الأطفال المصابين بالارتجاع الصامت من صعوبة الرضاعة وكذلك من تقوس الظهر أثناء الرضاعة؛ لذلك فإن صعوبة الرضاعة تعد أحد الأعراض الهامة، التي تدل على الإصابة بالارتجاع الصامت لدى الرضيع.

ضعف النمو

قد يعاني الأطفال المصابين بالارتجاع الصامت من فشل وضعف عملية النمو لديهم، فإن كان الطفل لا ينمو أو يزداد وزنه بالمعدل المتوقع فقد يكون السبب وراء ذلك هو إصابة الرضيع بالارتجاع الصامت.

احتقان الأنف والسعال

أخيرًا، يعد احتقان الأنف من أعراض الارتجاع الصامت عند الرضع. كما أنه قد يعاني الرضع المصابين بالارتجاع الصامت إضافة إلى الأعراض السابقة من سعال مزمن وبحة في الصوت.

الوقاية من الارتجاع الصامت عند الرضع

إليك بعد الخطوات التي يمكنك اتخاذها للوقاية من الارتجاع الصامت لدى طفلك:
  • إن كنت ترضعين طفلك طبيعًا، فإن تعديل نظامك الغذائي قد يساعد في تقليل الارتجاع الصامت لدى طفلك. وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجنب تناول الحليب والبيض لمدة أسبوعين على الأقل. ومراقبة أعراض الارتجاع ومدى تحسن الرضيع. إضافة إلى إزالة الأطعمة الحمضية، مثل: الطماطم والحمضيات من نظام المرضعة الغذائي.
  • اختيار تركيبة حليب صناعي تناسب الرضيع. فقد يساعد اختيار تركيبة تعتمد على البروتين المتحلل بالماء أو تركيبة تعتمد على الأحماض الأمينية في تخفيف الارتجاع عند الرضيع.
  • كذلك قد يساعد وضع الطفل في الوضعية المناسبة أثناء الرضاعة في تخفيف والوقاية من الارتجاع الصامت.
  • كما يساعد إبقاء الطفل في وضعية مستقيمة لمدة 30 دقيقة بعد الرضاعة وتجشؤ الطفل عدة مرات أثناء الرضاعة وبعدها في تقليل الارتجاع.
  • تجنب بلع الهواء أثناء الرضاعة الصناعية، فعليكِ حمل زجاجة اللبن بوضعية تسمح للحلمة بالبقاء ممتلئة بالحليب لتجنب ابتلاع الرضيع للهواء؛ وذلك لأن ابتلاع الرضيع للهواء يؤدي إلى زيادة ضغط في الأمعاء والإصابة بالارتجاع.
  • إرضاع الرضيع كميات أقل.
قد يهمك: أسباب عدم نوم الرضع بالنهار.. كيف يعتاد على القيلولة؟