أضرار الإفراط في تناول مكملات فيتامين D

تناول مكملات فيتامين D هو الحل للقضاء على مشاكل العظام والعضلات، قد تكون هذه المعلومة صحيحة ومهمة جدًا، ولكن لا يعني ذلك تناوله دون استشارة طبيب أو الإفراط فيه.

مكملات فيتامين D

وفي عالمنا العربي عادة ما نتجاهل استشارة الطبيب ونسير وفق تجارب الآخرين ونصائح الجدات والأمهات، التي يعود أكثرها إلى خرافات لا أساس لها من الصحة.

ويعد تناول فيتامين D من أكثر العادات المنتشرة بين عدد كبير من الناس دون استشارة طبيب، غير مدركين خطر الإفراط في تناوله أو تناوله دون الخضوع لفحوصات طبية.

الفحوصات الطبية

ويجب قبل الإقدام على هذه الخطوة، الخضوع لبعض الفحوصات الطبيبة؛ لمعرفة نسبة نقص هذا الفيتامين بالجسم، وبالتالي يحدد الطبيب الجرعات التي تحتاجينها.

نتيجة بحث الصور عن مكملات فيتامين د

وللحفاظ على صحتك، نقدم لكِ مخاطر الإفراط في تناول مكملات فيتامين D، والتي تتمثل في التالي:

1- تسمم فيتامين D

يتسبب تناول أكثر من 60 ألف وحدة من هذا الفيتامين، في الإصابة بتسمم فيتامين D؛ الناتج عن ارتفاع نسبة الكالسيوم بالدم.

كما يؤدي إلى عدة أعراض أبرزها «القيء، آلام المعدة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، صعوبة المشي، عدم القدرة على الحركة، وضمور العضلات».

2- الفشل الكلوي

عندما تزداد نسبة الكالسيوم في الدم تترسب على هيئة حصوات بلورية على الكلى، ما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وهو ما يسببه الإفراط في تناول مكملات فيتامين D.

3- صعوبة الحركة

بالرغم من أننا نتناول هذا الفيتامين للحفاظ على صحة العظام وتقويتها؛ إلا أن له تأثيرات عكسية في حالة الإفراط فيه، سواء من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية.

وقد يؤدي زيادة نسب هذا الفيتامين في الجسم، إلى تصلب المفاصل وتيبس العضلات ويصل الأمر إلى صعوبة في الحركة بشكل عام.

4- مشكلات المعدة

تصل أضرار الإفراط في تناول فيتامين D إلى المعدة؛ إذ تسبب آلامًا شديدة في المعدة والشعور بالغثيان وانتفاخ البطن، وقد يصل الأمر إلى التهاب شديد بجدار المعدة وارتجاع المريء.

احذري.. نقص «فيتامين د» يسبب أمراضًا خطيرة