احذري أسباب التلف.. 10 أخطاء تجنبيها لشعر قوي وصحي

تلف الشعر من أشهر مشاكل الشعر وأكثرها انتشارًا لدى الكثير من الفتيات؛ فهو ينتج بسبب بعض العادات والأخطاء التي نقوم بها أثناء العناية بشعرنا.

كما أن العناية بالشعر لا تعني اتباع روتين يومي أو أسبوعي باستخدام أفضل المستحضرات، بل يعتمد بشكل أكبر على اتباع نظام حياة صحي يرتكز على التغذية الصحية السليمة.

هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن التوتر والإجهاد، والبعد عن الممارسات الخاطئة التي يتبعها الكثير منا بشكل يومي. لكنها تسبب تلف الشعر وتكسره والإضرار بصحته.

أخطاء تسبب تلف الشعر

على سبيل المثال، يعتقد معظمنا أن غسل الشعر بشكل يومي هو أساس النظافة، لكن في الحقيقة هذه العادة تدمر شعرنا وتفقده زيوته الطبيعية وتجعله أكثر جفافًا وفاقد للحيوية.

لذا سنعرفك على أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى تلف الشعر والتي نقوم بها أثناء العناية بشعرنا، حتى تغيري الممارسات الخاطئة في نظام العناية بشعرك.

1- غسل الشعر

كما ذكرنا سابقًا، غسل الشعر بصفة يومية يؤدي إلى جفافه؛ بسبب فقدان زيوت الشعر الطبيعية، خاصة إذا كانت طبيعة الشعر جافة.

لذا يجب غسل الشعر عند الحاجة فقط، وإذا كان الشعر جاف يجب غسله مرتين أسبوعيًا فقط. أما إذا كان دهنيًا يمكن غسله من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

2- درجة حرارة المياه

تجنبي استخدام المياه الساخنة لغسل الشعر؛ فهي تجرده من زيوته الطبيعية مما يؤدي إلى جفافه وبالتالي تلفه.

كذلك لا تستخدمي المياه البادرة أيضًا؛ فهي تقلل من تدفق الدم إلى الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه؛ لذا احرصي على استخدام مياه فاترة لغسل شعرك.

3- الشامبو والبلسم

معظم أنواع الشامبو الموجوة في الأسواق، تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية الضارة بالشعر، مثل الصوديوم والكبريت؛ مما يؤدي إلى جفافه.

كما أن استخدامه بشكل متكرر أكثر من مرتين أسبوعيًا، يؤدي إلى تلف الشعر؛ لذا يفضل استخدام سامبو طبيعي خالي من الكيماويات مع تغييره كل فترة بآخر جديد.

أما عن البلسم، فهو من أهم منتجات العناية بالشعر. لكن يجب اختياره بعناية لتحقيق أكثر استفادة منه والحصول على ترطيب عميق للشعر.

واحذري أيضًا، استخدام كمية كبيرة من البلسم لن تمنحك المزيد من الترطيب بل ستؤدي إلى نتائج عسكية، لذا استخدمي كميات مناسبة لشعرك وضعيها على نهايات وأطراف الشعر فقط.

4- تمشيط الشعر

من أهم الأخطاء التي نقع بها وتسبب تلف الشعر، فهو تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة، مما يؤدي إلى تقصفه وجفافه.

ويعود ذلك إلى أن الشعر المبلول يكون في أضعف حالاته مما يسهل تكسره؛ لذا يجب الانتظار حتى يجف ثم تسريحه بمشط خشبي ذي أسنان عريضة.

كما يجب تمشيط الشعر من الأسفل حتى الأعلى، وليس العكس. وأيضًا كثرة تمشيط الشعر يؤدي إلى تقصف أطراف الشعر وانقسامها.

كذلك، من الممارسات الخاطئة التي تتسبب تكسر الشعر. وأيضًا فرك الشعر بعد الاستحمام بالمنشفة رغبة في تجفيفه، لذا يجب تجفيفه بمنشفة ناعمة بطريقة التربيت.

5- أدوات التصفيف الحرارية

كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية سواء لتجفيف الشعر أو تمليسه من الأسباب الرئيسية لتلف الشعر وتكسره، خاصة عند استخدامها على شعر رطب.

كما أنه عند استخدام أدوات التصفيف الحرارية كالسيشوار وأداة التمليس، بغفل معظمنا عن حماية الشعر من الحرارة الناتجة عنها.

لذا يجب تطبيق واقٍ يحمي الشعر من الحرارة العالية الحرارة، بالتالي ستحصلين على نتيجة أفضل دون الإضرار بشعرك. فهو يهدئ التجعد ويمنع الشعر من الجفاف.

قد يهمك: سيروم للشعر بعد الاستحمام.. أفضل وصفات لعلاج التلف

6- منتجات التصفيف

منتجات التصفيف من أهم خطوات العناية بالشعر، فهي تساعد على ترطيبه ومنع الهيشان. لكن عند استخدامها بشكل مبالغ فيه تؤدي إلى الكثير من الأضرار.

على سبيل المثال، تتراكم بقاياها على فروة الرأس والشعر مما يمنع تنفس الشعر بشكل صحي، وظهور القشرة المسببة لتساقط الشعر.

لذا يجب استخدام منتجات مناسبة لنوع شعرك، واستخدام كميات صغيرة منها للحصول على أقصى استفادة.

7- الصبغة وعلاجات فرد الشعر

الصبغات وفرد الشعر هي منتجات تغير من تركيبة الشعر وتساعد على تدميره بشكل أسرع؛ لذا يفضل علاج الشعر طبيعيًا بدل من اللجوء إلى هذه الحلول الضارة.

كذلك وصلات الشعر؛ حيث يؤدي تثبيتها بجذور الشعر إلى ضغطًا على هذه الجذور، وقد يسبب تلفها بصفة دائمة.

8- سوء التغذية

اتباع نظام غذائي صحي هو سر الحصول على شعر قوي وصحي، ففي حال استخدام منتجات باهظة الثمن وعالية الجودة دون نظام صحي لنتحصلين على أي تغيير في شعرك.

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ضعرك. هذا مع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم. كما يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

9- التعرض للشمس

الشعر يحتاج للتعرض للشمس، لكن التعرض المتكرر دون حماية يؤدي إلى جفافه وتلفه، خاصة عند السباحة في المياه المالحة أو المياه المعالجة بالكلور.

10- عدم تهوئة الشعر

كذلك تغطية الشعر لفترات طويلة تؤدي إلى تعرقه، ما يجعله بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا والفطريات التي تتسبب بالتهاب بصيلات الشعر، الأمر الذي يضر بفروة الرأس والشعر.

شاهدي أيضًا: فوائد استخدام أقنعة الشعر.. هل تعالج مشاكله؟