5 أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية.. قد تزيد وزنك

قد تقع الكثيرات في أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية والتي تسبب زيادة الوزن، أو قد لا تكون مفيدة على الإطلاق بشكل عام، لذلك يجب الانتباه إلى العادات التي يتم اتباعها عقب الانتهاء من التمارين.

وهناك الكثير من المعتقدات، التي يتم ترديدها في الصالات الرياضية غير المحترفة والمتخصصة، والتي تدفعك للوقوع في الكثير من الأخطاء.

أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية

فيجب الانتباه إلى الكثير من القواعد أثناء ممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن، والحصول على جسد مثالي.

لذلك، تستعرض مجلة «الجوهرة»، في المقال التالي، مجموعة أخطاء يجب أن تتجنبيها بعد ممارسة التمارين الرياضية.

[caption id="attachment_154248" align="alignnone" width="940"]أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية[/caption]

تجنبي تناول المكملات من أكبر الأخطاء التي قد تقع فيها خلال ممارسة التمارين، هو اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية بعد ممارسة الرياضة.

فقد يتسبب هذا الأمر في زيادة الوزن، نتيجة ارتفاع نسبة الجليكوجين بالدم، وهو أحد السكريات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة.

وأكدت بعض الدراسات أن الجليكوجين يسبب زيادة الوزن عن طريق احتباس السوائل بالجسم، مشيرةً إلى أن كل جرام من الجليكوجين يؤدي إلى احتفاظ الجسم بـ3 جرامات من الماء.

تناول مضادات الالتهاب

البعض لا يستطعون استكمال يومهم بعد ممارسة التمارين الشاقة دون تناول تلك الأدوية المضادة للالتهاب.

وهو أمر سيء؛ فهي تساعد في التغلب على الألم الذي يشعر به الشخص بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية القاسية، ولكنها تؤدي في نفس الوقت إلى احتباس السوائل بالجسم.

قد يهمك: طرق استخدام زيت الأفوكادو للشعر.. هذه فوائده

[caption id="attachment_154247" align="alignnone" width="800"]أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية[/caption]

تناول الحلوى بعد الرياضة من الأخطاء الشائعة كذلك، تناول السكريات لسد  الشعور بالتعب بعد أداء التمارين.

فيدفع التعب البعض إلى تناول الحلوى والمشروبات المحلاة، رغبة في استرداد الطاقة التي تم استنزافها عند ممارسة الرياضة، إلا أن السكريات المتوفرة بهما قد تكون أحد أسباب زيادة الوزن، لأنها تتسبب في ارتفاع الجلوكوز بالدم، ثم انخفاضه مرة أخرى.

والشعور بالتعب المصاحب لانخفاض السكر بالدم، يزيد من الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة، مما يتسبب في زيادة الوزن.

لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الفاكهة بعد التمرين بدلًا من الحلويات، لأن السكريات الموجودة بها صحية، وليس لها تأثير في وزن الجسم، بشرط أن يتم استهلاكها بكميات معتدلة.

 

قد يهمك: أفضل رجيم لمرضى السكري.. إليك نظام غذائي مثالي

[caption id="attachment_154245" align="aligncenter" width="781"]أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية أخطاء بعد ممارسة التمارين الرياضية[/caption]

 شرب القهوة بدلًا من الماء

هناك اعتقاد خاطئ، بأنه يجب تناول القهوة عقب الانتهاء من التمارين الرياضية، وتجنب الماء.

في حقيقة الأمر، تعد القهوة مشروبًا مثاليًا، ولكن قبل الذهاب لصالة الجيم، لذلك عقب الانتهاء من التمارين تناولي الماء بقدر كافٍ لتعويض السوائل التي  فقدتيها أثناء ممارسة التمارين.

النوم بعد التمرين على الفور

يحتاج الجسم إلى الراحة بعد التمارين، لكن لا تنسي أن هناك وجبة يتم تناولها بعد العودة من صالة الجيم.

لذلك لا يمكنك النوم على الفور بعد تناول الطعام؛ لذلك انتظري ساعتين قبل الخلود للنوم.

قد يهمك: فواكه للرجيم.. 6 أنواع تمنحك جسمًا مثاليًا