جدري القرود على خطى كورونا .. تسجيل 92 إصابة في 12 دولة حتى الآن

يبدو أننا قد نجد أنفسنا أمام تحدي جديد على خطى جائحة كورونا، فأربك جدري القرود العالم من جديد؛ حيث يترقب الجميع أعداد  الإصابات وأخر التطورات خوفًا من أن نجد أنفسنا أمام جائحة جديدة.

وأعلنت كندا أول حالتي إصابة بمرض جدري القرود، فيما كشفت منظمة الصحة العالمية عن تقارير من 12 دولة تؤكد إصابة 92 حالة.

كذلك، سجلت أسرائيل أمس السبت أول حالة من نوعها في الشرق الأوسط وسجلت بريطانيا 9 حالات.

اقرأ أيضًا: هل تم رصد حالات مصابة بمرض جدري القرود في المملكة؟ «الصحة» تحسم الجدل

من جانبه، صرح المتحدث باسم وكالة الأمن الصحي البريطاني أنه لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود حتى الان، لكن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية 

ورصدت البرتغال 14 حالة وإسبانيا 7حالات، والسويد والولايات المتحدة الامريكية رصدتا حالة واحدة لكل منهما.

وأبلغت السلطات الإيطالية عن حالة إصابة وحالتي اشتباه.

ودق العالم ناقوس الخطر بشأن تفشي فايروس جديد، والعالم لم يتعاف بعد من كوفيد 19.

قلق أممي وتغيير نمطي

فقد تم رصد فايروس جدري القرود لأول مرة في غرب ووسط أفريقيا، وعادة ماينتقل العدوى من خلال الاتصال الوثيق، لذلك أثارت الموجة الجديدة من الحالات خارج القارة الافريقية حالة من القلق .

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن حالات انتشار المرض الأخيرة تعتبر (غير نمطية لأنها تظهر في دول لا تعتبرموطنا لها) .

من جابنه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أثناء زيارته لكوريا الجنوبية: إننا نعمل في الوقت الراهن من أجل التوصل الى اكتشاف علاج وتطوير لقاحات لهذا المرض، وأن المرض سيظل مصدرًا للقلق حال انتشاره وماقد يترتب عليه".

أصل المرض وطرق الحماية

وجدري القرود مرض فايروسي تشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي، هنالك سلالتان رئيسيتان لهذا المرض، الأولى سلالة الكونجو وهي الأكثر خطورة لأن نسبة الوفيات بها تمثل 10%، أما الأخرى فهي سلالة غرب أفريقيا يبلغ معدل الوفيات بها 1%.

وأرجعت انجيلا راسموسن؛ عالمة الفيروسات بجامعة ساسكاتشوان سبب أنتشار المرض إلى زيادة السفر على مستوى العالم، وتغير المناخ، ودعت العالم للتأهب لأكبر عمليات تفشي جديدة لأي نوع من الفيروسات عقب كوفيد 19.

وفي سبيل الحماية، بدأت بريطانيا في تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين قد يكونون عرضة للإصابة بالمرض بلقاح الجدري الذى يمكن أن يقي من المرض.

كما أكدت الحكومة الأميركية أن لديها مايكفي من لقاح الجدري المخزن في مخزونها الوطني الاستراتيجي لتطعيم جميع سكان الولايات المتحدة ، ويوصي مسؤلو الصحة أنه يجب على الأشخاص تجنب المخالطة الوثيقة للأشخاص المصابون بالطفح الجلدي، وكذلك يجب علي الذين يشتبهون باصابتهم بالمرض عزل أنفسهم وطلب الرعاية الصحية .