أكلة هنية

يحارب الأنيميا والسرطان.. فوائد سحرية عند تناول «الزبيب»

يرتبط «الزبيب» بشهر رمضان المبارك، فهو من الفواكه المجففة والمكسرات الأساسية المستخدمة في حلويات رمضان، وهو عبارة عن «عنب مجفف» يَضيف نكهة مميزة ولذيذة على الحلويات.

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

وتحتوي هذه الفاكهة المجففة، على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن التي يفقدها خلال فترة الصيام، مثل «السكريات الطبيعية، الألياف، الماغنسيوم، البوتاسيوم» وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: من المطبخ العراقي.. حضري عصير الزبيب

 

وإذا كنتِ من عشاق الزبيب وتريدين التعرف على فوائده، أو ممن لا يُفضلون الزبيب فهذه الفوائد ستجعله خيارك الأول بعد الإفطار، والتي تتمثل في:

1- تحسين عملية الهضم

يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، والحماية من الاضطرابات الهضمية، مثل «الإمساك، الانتفاخ، وتقلصات البطن».

2- الوقاية من الحموضة

يحتوي على المعادن التي تقلل معدل الأس الهيدروجيني في الجسم، مثل «الحديد، النحاس، الماغنسيوم والبوتاسيوم»، ما يحافظ على توازن معدلات الحموضة بالمعدة.

3- الوقاية من الأنيميا

ينصح الأطباء مصابي فقر الدم «الأنيميا» بتناول كمية مناسبة من الزبيب يوميًا؛ لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الأساسية التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء اللازمة لحمل الأكسجين إلى الجسم.

4- الحماية من أمراض القلب

الزبيب من الفواكه المجففة المهمة لصحة القلب والشرايين؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل بالجسم والسيطرة على ضغط الدم.

5- الوقاية من السرطان

يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، مثل «مركبات بوليفينول»، وهي مركبات نباتية تحارب الشوارد الحرة بالجسم؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

6- صحة البشرة

لا تقتصر فوائد الزبيب على صحة الجسم فقط، بل له العديد من الفوائد للبشرة أيضًا؛ نظرًا لخصائصه التي تعمل على حماية الجلد من التلف وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.

ويحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C والسيلينيوم والزنك، وغيرها من العناصر، التي تحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.

7- مد الجسم بالطاقة

يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها؛ لذا يُصنح بتناول القليل منه قبل ممارسة التمارين الرياضية، مع الحرص في تناوله لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: «الزبيب» الحل المثالي لخسارة الوزن

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى