اجتماعيات

وفاة الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي

توفت الدكتورة عبلة الكحلاوي، الداعية الإسلامية المصرية وأستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، مساء أمس الأحد، عن عمر يناهز الـ72 عامًا.

الدكتورة عبلة الكحلاوي، من مواليد 15 ديسمبر 1948م، وهي ابنة الفنان محمد الكحلاوي، والتحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذًا لرغبة والدها.

وتخصصت «الكحلاوي» في الشريعة الإسلامية؛ حيث حصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في التخصص ذاته.

وخلال مسيرتها العلمية، انتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعي، منها كلية التربية للبنات في الرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر، وفي عام 1979 تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية بمكة المكرمة.

وألقت الدكتورة عبلة الكحلاوي، دروسًا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات في الكعبة المشرفة، واستمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989، درست خلالهم مسلمات من مختلف أنحاء العالم.

وبعد فترة، عادت إلى القاهرة، وبدأت في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها محمد الكحلاوي في منطقة البساتين، وركزت في محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للإسلام بجانب شرح النصوص الدينية والإجابة عن التساؤلات الفقهية.

اقرأ أيضًا: رحيل محمد عمارة.. الداعي إلى الوسطية الإسلامية وبناء القيم والأخلاق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق