رشاقتك

نظام غذائي صحي.. أفضل وأسوأ الأطعمة قبل التمرين

ممارسة التمارين الرياضية تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ حيث يحتاج الجسم قبل وبعد التمرين إلى تناول أطعمة صحية تتضمن جميع العناصر الغذائية وعلى رأسها البروتين.

ويعتاد الكثير من الأشخاص على ممارسة الرياضة كجزء من الروتين اليومي للحفاظ على الصحة وخسارة الوزن الزائد، ولكن قد يُهمل بعضهم نقطة الطعام التي لها عامل كبير جدًا في النتيجة المرغوبة.

نظام غذائي صحي

أفضل الأطعمة قبل التمرين

وللحصول على أفضل النتائج من الرياضة، يوجد قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة قبل التمرين لاتباع نظام غذائي صحي، والتي يجب الإلمام بها جيدًا والالتزام بها، كالتالي:

1- الشوفان

الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات الصحية التي تمنحك الطاقة قبل بداية التمرين، ويساعد في القيام بالأنشطة والتمارين الرياضية.

ويوصي خبراء التغذية بتناول الشوفان سريع المفعول قبل البدء في التمارين الرياضية بساعة، ولكن احذر من تناول الشوفان الصلب الذي يتم هضمه ببطء ويؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.

2- الموز

الموز من الأطعمة التي يُنصح بتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية بجانب فنجان من القهوة؛ لاحتوائه على الكربوهيدرات التي تزيد من مستويات الطاقة في الجسم.

ويُنصح بتناوله قبل ساعة أو نصف ساعة من بداية التمرين، ولكن إذا كان الموز غير ناضج فيتم تناوله قبل بضع ساعات من التمرين.

3- الخبز المحمص

الخبز البني المحمص «التوست» يحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية المفيدة للجسم؛ لذا يُنصح ببدء وجبة الفطور به باعتباره ضمن نظام غذائي صحي.

ويُنصح بتناول الخبز البني المحمص، قبل عدة ساعات من التمرين، ولكن في حالة الخبز الأبيض فيلزم تناوله قبل التمرين بأقل من ساعة.

أسوأ الأطعمة قبل التمرين

يوجد قائمة تعد من أسوأ الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتجنب تناولها قبل التمرين؛ لاحتوائها على الدهون والكربوهيدرات التي تتسبب في انخفاض مستويات الطاقة وتؤدي إلى عسر الهضم.

1- المعجنات

المعجنات من أسهل الوجبات التي يتناولها الأشخاص على مدار اليوم، مثل «الكعك، والكرواسون»، وقد يعتمد عليها بعض المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية.

وتعد المعجنات من الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية، والتي تتسبب في زيادة الوزن أيضًا؛ حيث تحتوي حبة واحدة من الكرواسون على 31 جرامًا من الكربوهيدرات و14 جرامًا من الدهون.

2- النقانق

يعتقد بعض الأشخاص أن لحم النقانق «السجق» خفيف على المعدة ويحتوي على قيم غذائية عالية؛ لذا يُعتمد عليه خلال وجبة الإفطار أو قبل ممارسة التمارين الرياضة.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية أن السجق يحتوي على 5 جرامات من الدهون و5 جرامات من الكربوهيدرات البسيطة، وهي كميات مرتفعة من المواد غير الصحية، مقابل 8 جرامات من البروتين.

اقرأ أيضًا: أبرزها تناول وجبة دسمة.. 4 عادات خاطئة تجنبها قبل التمرين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق