فوق الستينمراحل حياة

نصائح لحماية العين من ضعف الرؤية مع التقدم في العمر

يعاني العديد من الأفراد خاصة مع التقدم في العمر من ضعف في الرؤية، وقد يصاب بما يشبه الضباب على عدسات العينين، إلا أنه يمكن حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها.

وتزداد حالة الضبابية في العينين عند التقدم في العمر أكثر وأكثر، بالإضافة إلى وظيفة القنوات الدمعية تصبح أقل نشاطًا عن السابق.

نصائح لحماية العين

تصاب العينان بالجفاف والالتهاب، غير المعاناة من المياه البيضاء والزرقاء والإصابة بالضمور البقعي، ما يشكل عددًا من التهديدات الخطيرة على الرؤية، بجانب المخاوف الصحية أخرى.

 

نصائح لحماية العين من ضعف الرؤية مع التقدم في العمر
نصائح لحماية العين

التحديق في الشاشة 

يتسبب التحديق في شاشات الكمبيوتر غير الهواتف الذكية والنظر إلى ألعاب الفيديو، في إجهاد العين وجفافها.

وحتى تمنع تأثيرات الأجهزة على العينين، ولمنع إجهادهما، يجب أن تجعل شاشة الكمبيوتر على بعد 60 سنتيمترًا، بالإضافة إلى تقليل وهج الإضاءة، بجانب أخذ قسط من الراحة كل ساعة، مع النظر لشيء بعيد  يصل لمنتهى نظرك.

 

حماية عينيك للحفاظ على صحتهما 

الأشخاص البالغون الأصحاء الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، لديهم رؤية مستقرة، ومن أجل الحفاظ على بصرك ولصحة عين أفضل، عليك ارتداء نظارات شمسية من أجل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى استخدام معدات واقية وذلك عند ممارسة الرياضة، أو حتى في العمل، وفي حالة إذا كنت تستخدم أدوات كهربائية أو آلات أو مواد كيميائية لحماية العين.

 

الحالات الصحية التي تسبب أمراض العين وطرق العلاج

صعوبة القراءة 

بعض الأشخاص في عمر الأربعينيات يحتاجون إلى نظارات القراءة، وذلك عندما يواجهون صعوبة في قراءة بعض الأشياء خاصة من قرب، ويطلق على هذه الحالة «قصر النظر الشيخوخي» ويعتبر من الأمور الطبيعية، ويمكن علاجه من خلال ارتداء نظارات القراءة أو النظارات ثنائية البؤرة أو عن طريق عدسات لاصقة متعددة البؤر، أو عمل جراحة الليزر.

نصائح لحماية العين من ضعف الرؤية مع التقدم في العمر
نصائح لحماية العين

 

 قصر النظر 

عدسة العين تكون مرنة وذلك قبل عمر الـ40، ومع تقدم الفرد في العمر تبدأ عدسة العين في فقدان مرونتها بشكل تدريجي، والذي يؤثر في رؤية الأشياء القريبة، ويطلق عليه «قصر النظر الشيخوخي»، وفي حالة إصابتك به يجب عند حمل قائمة طعام أو كتاب أن تجعلها بعيده عن عينيك كي تشاهد بوضوح.

 

السكري والضغط 

قد يتسبب كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، في مستوى الرؤية، فالسكري من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى لدى البالغين، كما يتسبب في اعتلال الشبكية.

فيما يعمل ارتفاع ضغط الدم، في تلف الأوعية الدموية بجانب تلف أعصاب العين، بالإضافة إلى فقدان البصر الدائم، لهذا السبب يجب الاعتناء بصحتك جيدًا من خلال تناول طعام صحي والابتعاد عن التدخين.

علامات الإصابة بالسكري النوع الثاني
نصائح لحماية العين

 المياه البيضاء والزرقاء 

من الممكن أن يصاب الفرد بالمياه البيضاء أو الزرقاء في أي عمر، ولكنهما في الأغلب تصيب من هم فوق الستين.

ويمكن علاج المياه البيضاء من خلال استبدال عدسة العين بسهولة عن طريق الجراحة، وبالنسبة للمياه الزرقاء تحدث نتيجة تدهور عصب العين مع مرور السنوات، وذلك بسبب زيادة ضغط العين، وعلاجها يتم عن طريق قطرات أو جراحة من أجل تقليل الضغط.

نصائح لحماية العين
نصائح لحماية العين

 

قد يهمك أيضًا: 6 أطعمة تساهم في إطالة العمر.. السمك والبطاطا بينهم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى