أسرة ومجتمعاستشارات

ما لا تعرفه عن الأمراض المكتبية

يغفل بعض الأشخاص، المخاطر التي قد يتعرضون لها، جراء تصرفات يومية يقومون بفعلها دون دراية بأضرارها، كاعتيادهم اتخاذ وضعيات خاطئة عند الجلوس في مكان العمل، مثل وضع ساق على ساق؛ الأمر الذي يعرضهم لخطر الإصابة بمرض مكتبي يدعى «الجنف الموضعي».

الجنف الموضعي
صورة أرشيفية

من جانبه، بيّن أندريه كابيتشكين؛ الطبيب الروسي، أن «القاعدة 90» يمكن أن تحد من خطر الإصابة بهذا المرض المكتبي، في إشارة منه لوضعية الجلوس بوضع ساق على ساق.

وأكد كابيتشكين؛ أن اتخاذ وضعيات خاطئة أثناء الجلوس في مكان العمل، قد يسبب انحناء في العمود الفقري، ما يشوه من مظهره الطبيعي الجميل، بالإضافة إلى التسبب في إلحاق الضرر بالأعضاء الداخلية، مشددًا على أهمية الامتثال للقاعدة 90 أثناء الجلوس، بجيث تقف القدم بالنسبة للأرض بزاوية 90 درجة.

الجنف الموضعي
صورة أرشيفية

وحذر الطبيب الروسي، من خطورة وضعية الجلوس «ساق على ساق»، لخطورتها الجسيمة على العمود الفقري، بجانب إلحاقها الضرر بالمفاصل والأوردة في الأطراف السفلية، مما يؤدي إلى الإصابة بالجوالي الوريدية.

وأفاد كابيتشكين؛ أن هذه الوضعية تبطئ من عملية تدفق الدم إلى الأطراق السفلية، ما يزيد من خطر الإصابة بالدوالي، وقد يصل الأمر إلى حد الجلطات الدموية، لافتًا إلى أهمية المشي من الحين للآخر أو الوقوف مرة واحدة على الأقل كل ساعة أو ساعتين.

اقرأ أيضًا: فوائد وغذاء.. حليب الإبل يحسن صحة الجهاز الهضمي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق