لـ«مرضى الكلى والسكري».. 5 أطعمة توقف عن تناولها

يتطلب أمر اختيار الأطعمة المناسبة جهدًا كبيرًا من مرضى الكلى والسكري، باعتبارهما أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن، خاصة من هم فوق الستين.

ومن المتعارف عليه، أن الكلى تشكل أهمية قصوى للجسم؛ حيث تعمل على تصفية الدم، وإزالة الفضلات، وإنتاج الهرمونات، والحفاظ على قوة عظامك، وتنظيم توازن السوائل، وتنظيم ضغط الدم.

ومع مرور الوقت وتقدم العمر، تتلف الكلى بطبيعة الحال، وهذا ما يسمى عادة بمرض الكلى، ويؤثر في نحو 10٪ من البالغين على مستوى العالم.

كذلك يزيد مرض السكري بوجه عام من فرص الإصابة بمرض الكلى؛ حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة، إلى تلف الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الدموية في كليتيك.

لذلك على مرضى الكلى والسكري، الانتباه جيدًا إلى الأطعمة التي يتناولونها؛ فعلى الأشخاص المصابون بأمراض الكلى عدم استهلاك أكثر من 2000 مجم من الصوديوم والبوتاسيوم يوميًا، وألا يزيد عن 800-1000 مجم من الفوسفور يوميًا.

وتستعرض "الجوهرة" في السطور التالية قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها في حالة الإصابة بأمراض الكلى والسكري

اللحوم المصنعة
تعتبر اللحوم المصنعة من أسوأ الاختيارات التي يمكن أن تلجأ إليها عند الشعور بالجوع، والتي عادة ما تكون مملحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يجهد الكلى بشكل كبير، لذلك تجنب تناولها.
المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة
يجب التوقف عن المشروبات الغازية بوجه عام مع تقدم السن، خاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة.

فهي مشروبات ليست مثالية للأشخاص المصابين، بأمراض الكلى والسكري على الإطلاق.

وتحتوي المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة على الفوسفور، الذي يستخدم لمنع تغير اللون وإطالة العمر الافتراضي وإضافة النكهة.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم لفترة طويلة، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وإضعاف العظام، وزيادة خطر الوفاة المبكرة، في حالة الإصابة بأمراض الكلى.

الأطعمة عالية البوتاسيوم
يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والسكري، إلى الحد من تناول عض الفواكه – خاصة تلك الغنية بالسكر والبوتاسيوم المعدني.

وإذا كنت مصابًا بمرض في الكلى، فلن يتمكن جسمك من إزالة البوتاسيوم بشكل صحيح.

وهناك فواكه تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، تشمل الموز والأفوكادو والمشمش والكيوي والبرتقال.

الفاكهة المجففة
كما هو الوضع في اللحوم المصنعة، تعتبر الفواكه المجففة غير صحية لمرضى الكلى والسكري، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن مثل: البوتاسيوم.
الفاصوليا والعدس
قد لا تتوقع أن الفاصوليا والعدس من بين الأطعمة التي قد تسبب في إصابتك بأمراض خطيرة.

في حقيقة الأمر، هي ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري وكذلك العدس، وذلك بسبب محتواها العالي نسبيًا من الفوسفور، كما تحتوي أيضا على نسبة عالية من الصوديوم.

اقرأ أيضا.. الشيخوخة وصحة القدمين.. 6 أمراض تؤثر في حركة كبار السن