استشارات

لتوسيع الحوض.. تمارين رياضية للحامل في الشهر التاسع

تعتبر عملية الولادة من أكثر المراحل قلقًا للمرأة الحامل، خاصة عند وضع طفلها الأول، مما يتطلب ضرورة التهيئة لذلك الأمر بعدة تمارين رياضية للحامل في الشهر التاسع بشكل خاص.

وتساعد بعض التمارين الرياضية للمرأة الحامل في الشهر التاسع، على توسيع الحوض لتسهيل عملية الولادة والتخفيف من آلامها، لكن بشرط استشارة الطبيب لتفادي حدوث أي مضاعفات.

ونرصد في السطور التالية، أبرز 5 تمارين رياضية للمرأة الحامل في الشهر التاسع..

1- تمرين الكرة المطاطية

يعمل ذلك التمرين على تقوية عضلات ظهر الحامل، ويمكن ممارسته بوضع كرة مطاطية رياضية وراء ظهرك على الحائط ثم اتكئي عليها وثبتي قدميك جيدًا على الأرض، ثم افتحي قدميك مع الميل بجذعك إلى الأسفل، ثم العودة للأعلى مجددًا.

ويمكنك تكرار ذلك التمرير مرتين في اليوم خلال الشهر التاسع من الحمل، مما يساعد على استقامة عمودك الفقري وتقوية عضلات الظهر.

2- تمرين اليوجا

يمكن ممارسته بالاسترخاء يوميًا لمدة 10 دقائق مع إغماض عينيك، وذلك من خلال الجلوس على الأرض وتربيع قدميك على بعضهما، لتحسين حالتك النفسية والمساعدة في استرخاء عضلات الجسم.

3- تمرين كيجيل

يساعد تمرين كيجيل على توسيع وتقوية عضلات ما بين المهبل والشرج وحمايتها من التمزق أثناء الولادة، بالإضافة لشد وتقوية عضلات الحوض السفلية، ويمكن ممارسته 4 مرات يوميًا لمدة 15 ثانية في كل مرة.

4- تمرين الحبو

يمكن ممارسة تمرين الحبو لتوسيع عنق الرحم بكل سهولة، كل ما عليكِ الحبو على اليدين والقدمين لمدة 20 دقيقة، خاصة إذا كانت رأس الجنين ليست قريبة من الرحم في المرحلة الأخيرة من الحمل.

تمارين رياضية للحامل

5- تمرين الاسكوات

يساعد تمرين الاسكوات على تسهيل الولادة وتوسيع الحوض بشكل طبيعي، لذا قفي بشكل مستقيم ثم شدي ظهرك جيدًا وأبعدي قدميك عن بعضهما قدر المستطاع، ثم انزلي بالحوض للأسفل والصعود للأعلى، مع تكرار ذلك التمرين 15 مرة و5 مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق