مراحل حياةبروفايلاترموز

كريمة مختار.. أم السينما المصرية

كانت بمثابة الأم لكل النجوم، ملامحها مثل ملامح الأمهات تجعلك تشعر بالحنية والطيبة فور مشاهدتها على شاشة التلفزيون.. تعيش في قلوب البيوت العربية كلها؛ طلتها تخطف القلوب والعقول، تبكي معها وتضحك ، لقبت «بماما نونا» ودعها الملايين بالدموع والحزن الشديد على فراقها؛ إنها النجمة المصرية كريمة مختار.

ماما نونا كريمة مختار

من المفارقات النادرة، أن الفنانة كريمة مختار ولدت ورحلت في نفس الشهر، فتاريخ ميلادها 16 يناير 1934 م، ورحيلها 12 يناير 2017، عن عمرٍ ناهز الـ82 عامًا، اسمها الرسمي، عطيات محمد البدري، ولدت في أسرة متوسطة الحال من مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

معاناتها مع عالم الفن

على الرغم من حصول كريمة مختار، على بكالوريوس الفنون المسرحية، وحبها للفن والتمثيل بشكل خاص؛ الإ أنها عانت كثيرًا في دخولها للوسط الفني؛ إذ رفضت عائلتها العمل في مجال الفن.

بدأت كريمة مختار رحلتها مع عالم الفن، من قلب الإذاعة وعملت في برنامج «بابا شارو» أثناء فترة الخمسينيات، والتي من خلاله لمع صوتها وتمت الاستعانة بها في عدد من الأعمال الإذاعية الدرامية، وظلت هكذا بعيدة عن السينما والتلفزيون حتى التقت بزوجها المخرج نور الدمرداش.

ولحسن حظها، قابلت زوجها المخرج نور الدمرداش التي جمعتهم قصة حب كبيرة؛ انتهت بالزواج في 1958، وعن طريقه دخلت عالم الفن، فهو لم يقف في طريقها وسمح لها بالتمثيل، لأنه مؤمن بموهبتها؛ حيث رشحها للعمل في فيلم «ثمن الحرية» عام 1964.

واستطاعت كريمة أن تجذب أنظار الجميع بموهبتها الرائعة، وتوالت عليها العروض السينمائية من ضمنها «المستحيل، نحن لا نزرع الشوك، رجل فقد عقله، الحفيد»، ولم تخف من تقديمها دور الأم عكس نجمات جيلها فكانت جريئة وقدمته بشكل احترافي كبير على الشاشة، حتى أصبحت من أفضل الممثلات التي تستطيع تجسيد دور الأم في السينما والتلفزيون في العصر الحديث دون منازع.

توقف نشاطها الفني

توقفت كريمة مختار عن الفن فترة طويلة بسبب رحيل زوجها نور الدمرداش إثر أزمة قلبية مفاجئة في 7 فبراير 1994 م، حينها شعرت وكأنها وحيدة بعدما فقدت رفيق عمرها، فعاشت بعد رحيله في دوامة من الحزن الشديد، جعلتها تفكر في الاعتزال والابتعاد عن الساحة الفنية

ظلت بعيدة حوالي 3 سنوات، ولكن أبناءها الـ4 «شريف وأحمد وهبة ومعتز الدمرداش» استطاعوا إقناعها في العودة للفن مرة أخرى واستئناف نشاطها الفني، ولكنها قررت بعد العودة تقديم أعمال تناقش قضايا اجتماعية جريئة مؤثرة مثل «ساعة ونص، الفرح، البخيل وأنا».

وقدمت مختار العديد من الأعمال التلفزيونية المهمة مثل: «الضباب، ذكريات بعيدة، أشجان، القاهرة والناس، البخيل وأنا، برديس، يتربى في عزو، نقطة نظام» وغيرها فهي تركت خلفها في مسيرتها الفنية 22 فيلمًا و33 مسلسلاً ومسرحية وحيدة هي «العيال كبرت»، والفوازير قدمت واحدة فقط أيضًا وهي «المناسبات».

كان لها الحظ في الفوز بعدد من الجوائز والتكريمات؛ حيث نالت جائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع النجمة وفاء عامر في العرض الفضائي بسبب دورها المميز في مسلسل “يتربى في عزو” عن شخصية ماما نونا وأدائها المميز، كما حصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر.

رحلت ماما نونا عن عالمنا، في 12 يناير 2017 عن عمر ناهز الـ82 عامًا.

اقرأ أيضًا: محطات في حياة شريهان.. صدمات تحدتها ملكة الاستعراض

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق