لايف ستايل

في يوم المرأة العالمي.. الدكتورة ماجدة أبو راس لمعت في سماء العالمية بإنجازاتها

في يوم المرأة العالمي الذي يوافق 8 مارس من كل عام، علينا تسليط الضوء على النماذج التي سطرت إنجازاتها بحروف من ذهب في تاريخ المرأة السعودية، ومن بينهن الدكتورة ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي بالمملكة.

يوم المرأة العالمي 2022

تعد الدكتورة ماجدة أبو راس، واحدة من السعوديات اللاتي لمعن في سماء العالمية، بإنجازاتها في قطاع البيئة، فاستطاعت أن تقتنص العديد من الجوائز والإشادات على مستوى عالمي في وقت قياسي، مما يؤكد براعتها في مجالها.

وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي الذي نحتفل به طوال شهر مارس، تستعرض «الجوهرة» أبرز النجاحات والإنجازات التي حققتها رائدة العمل البيئي البارزة الدكتورة ماجدة أبو راس.

قد يهمك: قواعد المنافسة الشريفة.. لا تجعلي اجتهادك يؤذي الأخرين

ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي
ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي

ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي

تعمل الدكتورة ماجدة أبو راس بشغف منقطع النظير، والذي يدفعها دائمًا لدعم البيئة، من خلال أفكار مبتكرة تخطف الأنظار العالمية سريعًا، إلى جهود الممكلة نحو حماية البيئة.

وهي رئيسة مجلس جمعية البيئة السعودية، ومن ألمع الناشطين السعوديين في مجال حماية البيئة، وتعد من أكبر المؤثرين في هذا المجال على المستوى العالمي.

خطوة نحو مستقبل مستدام في عالم الأزياء

وكانت آخر الخطوات التي قادتها الدكتورة ماجدة أبو راس من خلال الجمعية، والتي لاقت نجاحًا باهرًا وصدى واسعًا على مستوى عالمي، هي مشاركة الجمعية بالتعاون مع دار أزياء OTKUTYR في أسبوع ميلان للموضة 2022، من خلال صناعة أزياء بخامات مستدامة مُعاد تدويرها.

وخطفت الأزياء المعاد تدويرها الأنظار على مدرجات أسبوع ميلان للموضة؛ حيث جاءت مشاركة المملكة في هذا الحدث بمثابة تأكيد أفكار .

وجاءت هذه الخطوة، نحو مستقبل مستدام في عالم الأزياء، تزامنًا مع يوم المرأة العالمي، لتواصل الدكتورة ماجدة أبو راس، التأكيد على قدرات المرأة السعودية لتقديم الأفضل دائمًا إلى العالم الذي نعيش فيه.

وجاءت هذه الخطوة إيمانًا منها، بأهمية دور المرأة في المجال البيئي، وأهمية استغلال صناعة الأزياء لتكون بمثابة أداة مثالية للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة.

وتعد هذه المجموعة من الأزياء، أول مجموعة أزياء مستدامة في المملكة، تم إنتاجها محليًا، بأيدٍ وطاقات سعودية شابة مُبدعة ومبتكرة.

ولا تعد هذه هي المبادرة الوحيدة للدكتورة ماجدة أبو راس، فقد تبنت «مبادرة تأسيس الهيئة العليا للبيئة»، و«مبادرة البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة»، فضلًا عن «مشروع مكة الخضراء».

وأشرفت في موسم حج عام 2018، على المبادرة التجريبية للحج الأخضر في مرحلتها الأولى بعنوان «حج بلا بلاستيك».

في يوم المرأة العالمي.. ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي المُتفردة في مجالها
ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي

إنجازات ذهبية

وعلى مدار سنوات، تردد اسم الدكتورة ماجدة أبو راس في العديد من الإنجازات التي علينا الوقوف أمامهًا تقديرًا واحترامًا.

فكانت الدكتورة ماجدة، هي أول سعودية متخصصة في معالجة تلوث البترول في التربة.

بالإضافة إلى ذلك، هي أول سعودية تفوز بجائزة القيادات العربية النسائية للبيئة عام 2011، من قِبَلِ المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا.

ماجدة أبو راس رائدة العمل البيئي

أول عربية ضمن فريق وكالة ناسا

تم اختيارها لتكون أول عربية ضمن فريق وكالة “ناسا” العلمي، لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.

كذلك، حصلت الدكتورة ماجدة على درجة الدكتوراه في التقنية الحيويَّة للملوثات من جامعة سري البريطانية، وعملت أستاذة مشاركة في جامعة الملك عبدالعزيز قسم التقنية الحيوية.

وهي رئيسة الجمعية السعودية البيئية، ومديرة برنامج المرأة العربية والأوروبية لتطوير البيئة بالمنظمة العربية الأوروبية للبيئة ومقرها سويسرا.

جوائز وتكريمات لرائدة العمل البيئي

اقتنصت الدكتورة ماجدة أبو راس، مجموعة لا حصر لها من الجوائز والتكريمات، نظير مساهامتها في المجال البيئي.

أبرز هذه التكريمات، هو حصولها على جائزة «التميز» لعام 2018 للتنمية البيئية المستدامة، من مبادرة تكريم، فضلًا عن حصولها في عام 2014 على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة.

كذلك، تُوجت بلقب رائدة العمل التطوعي البيئي، من الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز؛ الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

الدكتورة ماجدة أبو راس، هي عضوة شرف في المنظمة الفدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزات ومقرها نيويورك؛ حيث منحت العضوية لندرة التخصص الذي تحتله.

فضلًا عن ماسبق، وجهت إليها الأمم المتحدة للبيئة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بشعبة العلوم، دعوة بصفتها خبيرة في البرامج والمشكلات والتوقعات البيئية العالمية، من أجل مراجعة تقرير البيئة العالمي GEO في نسخته السادسة، والذي يمثل التقييم الرئيسي لحالة البيئة العالمية في الدول، وينفّذ في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوقوف على الاتجاهات البيئية للهواء والمناخ والماء والأرض والكائنات الحية.

وفي يوم المرأة العالمي، لاتزال الدكتورة ماجدة أبو راس، تواصل اجتهادها وعملها الجاد في مجال البيئة، لتحقيق المزيد من النجاحات التي تضاف لإنجازات المرأة السعودية والمملكة، في ظل دعم القيادة الرشيدة الذي لا يتوقف.

قد يهمك: إنجازات المرأة السعودية.. تعرف على أول سعودية في لجنة اختبارات البورد الأمريكي

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى