إنجازات المرأة السعودية.. تعرف على أول سعودية في لجنة اختبارات البورد الأمريكي

تزخر إنجازات المرأة السعودية بعدد من أسماء بناتها النابغات والمبتكرات، حيث أثبتن قدرتهن على اقتحام المجالات العلمية والعملية المختلفة في ظل دعم القيادة الرشيدة لهن.

إنجازات المرأة السعودية

وتعد فاطمة القديحي، واحدة من الأسماء التي لمعت في سماء المملكة بإنجازاتها، فهي أول سعودية تدخل لجنة اختبارات البورد الأمريكي.

وتستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، أبرز اللمحات والمحطات في حياة واحدة من السعوديات الناجحات، التي وضعت بصمتها في عالم طب الأسنان وانضمت عن جدارة إلى كتاب إنجازات المرأة السعودية.

قد يهمك: إنجازات المرأة السعودية تبلغ عنان السماء.. رائدات وصلن للعالمية

من هي فاطمة القديحي؟

فاطمة القديحي، هي استشارية في طب الأسنان، وأول سعودية في لجنة اختبارات البورد الأمريكي لإصلاح وتجميل الأسنان، والطبيبة رقم 90 في العالم من أصل 106 من الأطباء، وذلك منذ تأسيس البورد الأمريكي قبل 40 عامًا.

ولدت الدكتورة فاطمة القديحي، في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، في المملكة، فيما تخرجت من جامعة الملك سعود بدرجة بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان في عام 2005.

التحقت بعد ذلك للعمل في وزارة الصحة، وحصلت على شهادة الاختصاص في طب الأسنان الشامل المتقدم من معهد الأمير عبد الرحمن للدراسات العليا في طب الأسنان بالرياض وجامعة بريتش كولومبيا في عام 2009.

وفي عام 2015، تخرجت بامتياز في درجة الماجستير في علوم طب الاسنان، من جامعة أنديانا.

محطات في حياة فاطمة القديحي

الدكتورة فاطمة القديحي، حاصلة على رخصة شاملة لمزاولة المهنة في أمريكا ولديها خبرة عمل بعدد من العيادات بولاية أنديانا الأمريكية.

كذلك حصلت على درجة الماجستير والبورد الأمريكي في مجال إصلاح وتجميل الأسنان، والزمالة الأمريكية في زراعة الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، تقلدت فاطمة القديحي العديد من المناصب، فقد شغلت منصب عضو هيئة تدريس في جامعة أنديانا، بالإضافة إلى تعيينها في عدة لجان علمية.

وتعد مساهمتها في كتابة الأبحاث والمشاركة في مؤتمرات عالمية بالإضافة لانضمامها لهيئة التدريس في جامعة انديانا، من أبرز إنجازاتها.

عينت الدكتورة القديحي في عدة لجان علمية، وتم ترشيحها لعضوية المجلس التنفيذي الأعلى للبورد الأمريكي، بالإضافة إلى ذلك، حصلت على الزمالة الأمريكية في التخصص الدقيق (زراعة الأسنان) من جامعة أنديانا في عام 2021.

كذلك، لها عدد من الأبحاث في مجلات متخصصة، وهي عضو في لجنة مراجعة الأبحاث العلمية في عدد من المجلات العلمية الأمريكية والعالمية.

وأصدرت الدكتورة فاطمة، منهجًا يعنى بمجال تشخيصي وعلاجي في طب الأسنان، وتم اعتماده للتدريس في معهد الأمير عبد الرحمن.

وأخيرًا، تم اختيارها ضمن أكثر 50 امرأة تأثيرًا في المملكة، بحسب مجلة أريبيان بزنس.

قد يهمك: حوار| عائشة الشهراني: المرأة السعودية تطمح إلى أعلى المناصب لخدمة بلدها