بروفايلاترموز

فيديو| أبرز محطات الشيخ «بن باز»

حفظ القرآن في سن الـ 16.. وفقد بصره في الـ 19.. وعُين إماماً للحرم المكي

قدمت دارة الملك عبدالعزيز، تقريرًا مصورًا، عن مسيرة حياة الشيخ عبدالعزيز بن باز؛ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء السابق، وذلك بمناسبة حلول شهر مضان.

ورصد تقرير مصور، نشرته الصفحة الرسمية لدارة الملك عبد العزيز، أبرز المحطات بن باز؛ حيث ولد في الرياض عام 1912 (1330 هـ)، وكان يتميز بقوة الحفظ مما سهل عليه حفظ القرآن وهو في الـ 16 من عمره، فقد بصره وهو في عمر الـ 19.

تقلد بن باز؛ منصب القضاء في محافظة الخرج عام 1938، بأمر من الملك عبدالعزيز؛ ودرس في المعهد العلمي بالرياض عام 1953، ثم انتقل بعدها للتدريس في كلية الشريعة بالرياض عام 1954.

تولى إمامة المسجد الحرام عام 1957، ثم عيّن رئيسًا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في عام 1970.

وعيّنه الملك خالد؛ رئيسًا عامًا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، في عام 1975، لمدة 18 عامًا، ثم عيّن مفتيًا عامًا للمملكة ورئيسًا لهيئة كبار العلماء، في عام 1993، إلى أن وافته المنيه في مدينة الطائف بعام 1999.

تعد دارة الملك عبدالعزيز، مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي، وتأسست في عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م، وتهدف إلى طبع وترجمة الكتب التي تخدم تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية.

اقرأ أيضًا:

رحيل عميد المسرح النوعي «سليمان الياسين»

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق