عنايه بالبشرة

فوائد الشمس للبشرة ونصائح عند التعرض لها

فوائد الشمس للبشرة متعددة وكثيرة، على عكس ما تعتقد الكثير من الفتيات أن أشعة الشمس ضارة بالبشرة ويجب تجنبها، إلا أن التعرض لها بشكل يومي وفي وقت معين يُحقق التوازن إلى البشرة، ويجعلها صافية ونضرة.

وتعتبر الشمس من أهم العناصر الطبيعية بالنسبة للبشرة، ولكنها تعد سلاحًا ذا حدين، فرغم أنها تمد البشرة بالعديد من الفوائد، إلا أنها قد تُعرضها للأضرار والانهاك أيضًا.

ويُنصح الأطباء بالتعرض اليومي والمباشر لأشعة الشمس في ساعات الصّباح الباكر، أي قبل الساعة 11 ظهرًا؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من العناصر الطبيعية والمعدنية والفيتامينات المغذية المتوافرة في أشعة الشمس.

كما يجب الحرص عند التعرض لها في الأوقات المناسبة، ألا تتجاوز المدة 10 دقائق يوميًا؛ للاستفادة القصوى من فوائدها وتفادي النتائج العكسية التي قد تتسبب بها على البشرة.

فوائد الشمس للبشرة

وتساعدك الشمس على إعادة النضارة والإشراق إلى البشرة، وجعلها تبدو أصغر سنًا بعيدًا عن مستحضرات التجميل باهظة الثمن؛ كما أنها تعمل على حماية بشرتك، ومن أهم فوائد الشمس للبشرة، التالي:

1- إمداد البشرة بحاجتها من فيتامين D، وهو المسؤول الرئيسي وبشكل مباشر عن تجديد الخلايا والأنسجة للجلد؛ مما يجعله عنصرًا مهمًا لنضارة البشرة وشبابها.

2- تُعتبر الشمس مصدرًا رئيسًا للضوء؛ مما يجعلها أساسًا لمقاومة الأمراض الجلدية المختلفة، مثل «مرض الصدفية، الأكزيما، حب الشباب، والالتهابات الفطرية في الجلد»

3- تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاكتئاب والحزن؛ حيث يؤدي قلة التعرض للضوء الطبيعي إلى الإصابة بالاضطرابات الموسمية أو ما يُعرف بـ«اكتئاب الخريف والشتاء».

4- تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي مد البشرة بالطاقة والحيوية.

5- تحسين المزاج وتخفيف التوتّر، من خلال الخروج والاستمتاع بالهواء النقي نتيجة التعرّض للشمس، أو ممارسة الرياضة والاسترخاء.

6- التقليل من هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد.

فوائد الشمس للبشرة

نصائح عند التعرض لأشعة الشمس

1- التعرض للشمس في الأوقات المناسبة ولفترة مناسبة لا تتعدى الـ10 دقائق؛ لتفادي النتائج العكسية والمضاعفات الخطيرة المرافقة للتعرّض المباشر لها لفترات طويلة.

2- التعرض للشمس في ساعات الصّباح الباكر، أي قبل ساعات الذروة، التي تمتد ما بين الساعة الحادية عشرة ظهرًا حتى الساعة الرابعة عصرًا.

3- أفضل مدة للتعرّض لأشعة الشمس، تتراوح ما بين 10 دقائق إلى ربع ساعة 3 مرات أسبوعيًا.

4- تناول كمية كبيرة من المياه؛ لتعويض السوائل التي نفقدها خلال اليوم نتيجة العرق.

5- ارتداء الملابس الفاتحة وقبعة على الرأس.

6- استخدام واقي شمس على البشرة بشكلٍ مستمر، وارتداء نظارات شمسية.

7- تجنّب استخدام أي مُنتج يُحفز اسمرار البشرة، مثل منتجات التان.

اقرأ أيضًا: أضرار الكريمات الواقية من الشمس

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق