فوق الستين

فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان.. 5 أسباب تدفعك لممارستها

تتعدد فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان بشكل خاص، لذلك لا تتجنبوا ممارستها بحجة الصيام؛ لأنها تعود بفوائد سحرية من شأنها تقليل فرص الإصابة بالمشكلات الصحية.

فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان

وليس من الصحيح أن كلما تقدم العمر كلما كان علينا الابتعاد عن ممارسة الرياضة أو تقليل الحركة؛ لأن هذا الأمر قد يعزز فرص الإصابة بالأمراض؛ ولتجنب ذلك عليك ممارسة التمارين وعدم التوقف عنها في رمضان.

وتستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان وأفضل التمارين التي يمكنكم ممارستها.

قد يهمك: سحور صحي لكبار السن.. 4 عناصر غذائية لا يمكن الاستغناء عنها

فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان
فوائد الرياضة لكبار السن في رمضان

فوائد ممارسة الرياضة لكبار السن في رمضان

قبل رصد فوائد ممارسة الرياضة، يجب الإشارة إلى أنه من الهام لدى المسن التوجه إلى الطبيب المختص لعمل كشف طبي على قدراته الجسدية؛ حتى لا تتسبب في حدوث تمزقات في الأربطة وآلام في المفاصل.

وينصح بالرياضة لكبار السن أن تكون بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا مقسمة على 10 دقائق في كل مرة، ومتنوعة بين الرياضات الهوائية (Aerobic exercise) ورياضات المقاومة (Resistance exercise) والسباحة والمشي.

وتتضمن فوائد الرياضة في رمضان الأتي:

1. خفض ضغط الدم.

2. خفض نسبة الدهون في الدم.

3. تقليل خطر الإصابة بسبب السقوط.

4. تحسين التوازن والمشي.

5. الحد من الانخفاض الطبيعي في كثافة العظام.

 

طعام مرضى القلب في رمضان.. 5 أطعمة لا تقترب منها

أفضل تمارين يمكن ممارستها لكبار السن

  • المشي: هو تمرين منخفض التأثير يساعدك على حرق كمية جيدة من السعرات الحرارية إنها طريقة سهلة للتحكم في الوزن وتحسين حالتك المزاجية.
  • اليوجا: تعمل على زيادة المرونة ونطاق الحركة وتحسين الحالة المزاجية، إنه نشاط ممتاز لكبار السن الذين يعانون من آلام المفاصل ومشاكل التوازن، فيساعد التأمل في الحفاظ على هدوء العقل وزيادة مستويات التركيز وتقليل مستويات التوتر.
  • السباحة: هي تمرين ممتاز إذا تم إجراؤه بانتظام ولمدة طويلة من الوقت؛ حيث تساعد السباحة على بناء القدرة على التحمل وقوة العضلات ولياقة القلب والأوعية الدموية.
  • تمارين وزن الجسم: هذه التمارين البسيطة مثل القرفصاء وإطالة الساق أثناء الجلوس ورفع أصابع القدم هي تمارين سهلة لأوزان الجسم يمكن لكبار السن القيام بها، تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، ويمكن أن تساعد تمارين وزن الجسم على تقوية العضلات وتقوية الجسم وبناء كتلة العضلات.

ويفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار لكبار السن، لكن يجب الإشارة إلى أنه لا يُنصح بممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بفترة قصيرة؛ حيث يكون معظم الدم والغذاء والأكسجين متجها إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم؛ لذلك يجب ممارستها بعد الإفطار بـ 4 ساعات.

قد يهمك: طعام مرضى القلب في رمضان.. 5 أطعمة لا تقترب منها

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى