أسرة ومجتمعاستشارات

عادات خاطئة في عيد الأضحى.. تناول الكبدة نيئة به سمٌّ قاتل

تنتشر، خلال الأيام القليلة المقبلة، العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها بعض الأفراد تزامنًا من عيد الأضحى 2019، ومنها تناول الكبدة نيئة فور ذبح الأضحية.

عادات خاطئة في عيد الأضحى

يعتقد البعض أن تناول الكبدة بعد ذبح الأضحية مباشرة دون تسويتها على النار، يمنح الجسم فوائد عديدة؛ لما تحتويه من عناصر مهمة تفقدها فور الطهي.

وأكدت العديد من الدراسات، التي أُجريت للكشف عن حقيقة فوائد تناول الكبدة نيئة بعد ذبح الأضحية، أنها موروث وعادات خاطئة في عيد الأضحى تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض.

وقال الدكتور سيد حماد؛ استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن تعريض الكبدة لدرجة حرارة يمنحها أقصى فائدة عكس الرأي الشائع لدى البعض بتناولها نيئة.

وأضاف أنه لا يوجد استفادة تُذكر بتناول الكبدة دون طهيها، مشيرًا إلى أن ذلك يؤدي لأضرار كبيرة قد تسبب في تسمم الجسم بأكمله.

وأرجع ذلك إلى أن الكبد مركز السموم في الجسم، الذي يجمع الأمراض والفيروسات والميكروبات به، والتي تنتقل إلى الشخص بتناولها نيئة.

وأشار إلى أن عدم طهي الكبدة يزيد من كمية الميكروبات التي تحتويها، وتتسبب في نقل الكثير من أنواع البكتيريا إلى جسم الإنسان.

ومن أبرز الأعراض التي يعاني منها الشخص بسبب تناول الكبدة نيئة «مغص، إسهال، قيء، إعياء، تلبك معوي، ارتفاع درجة الحرارة، رؤية ضبابية، عدم انتظام ضربات القلب، والخمول».

نصائح عند تناول الكبدة

وشدد استشاري التغذية على ضرورة اتباع بعض النصائح للحصول على أكبر فائدة ممكنة من تناول الكبدة، كالتالي:

1 – غسل الأواني جيدًا قبل استخدامها في الطهي.
2 – غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون بعد الذبح.
3- التخلص من دماء الكبدة بتعريضها لدرجة حرارة عالية.
4- ترك الكبدة في درجة حرارة عالية لفترة زمنية مناسبة.
5- الحرص على تناول بعض الخضروات مع الكبدة للحصول على أقصى فائدة.

اقرأ أيضًا: 8 عادات تدمر جهازك المناعي دون أن تدري.. احذرها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق