طرق حماية العين من ضوء الشاشات أثناء العمل من المنزل

حماية العين من الضوء المنبعث من شاشات أجهزة الكمبيوتر، أثناء العمل من المنزل، من الأمور الهامة، خاصة بعد قرارات العمل عن بعد، في أغلب دول العالم.

حماية العين من ضوء الشاشات أثناء العمل

يؤدي الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة إلى زيادة فرصة تعرض البصر للتلف، بالإضافة لعدد من الأضرار الصحية على العين.

وأوضح الدكتور دروفين باتل؛ رائد البصريات، أن الضوء الأزرق، الصادر من شاشات الهاتف المحمول أو الأجهزة عمومًا بشكل مفرط، يسبب الأرق وعدم النوم في الليل، مما يؤثر في صحة العين.

إرشادات لحماية عيناك من ضوء الشاشات أثناء العمل من المنزل:

حماية العين من الضوء الأزرق

- يجب أن تبتعد عن شاشة الجهاز مسافة ذراع كامل من يديك، وذلك حتى تمنع عيناك من تعرضها للضوء الأزرق الذي يجعلها تشعر بالإجهاد، ويضغط على مقلة العيون.

- ينصح بمنح عيناك راحة كل 20 دقيقة؛ إذ يساهم في إعادة ضبط أنظمتها البصرية.

- وأوصت الكثير من الأبحاث والدراسات، بأن تكون الشاشات على ارتفاع أعلى من مستوى الرأس، بالإضافة لعدم وضعها في خط مستقيم، حتى لا تجهد عينيك.

- يجب أن تكون إضاءة الغرفة التي تجلس فيها ملائمة لإضاءة الجهاز، وينصح بعدم العمل في الظلام لأن ذلك يؤدي إلى إجهاد عينيك.

- ينصح بتنوع الجهاز الذي تستخدمه أثناء العمل، إذا كان حاسوبًا أو الهاتف المحمول؛ حيث يتم التحكم في الإضاءة التي تتعرض لها عيناك عن طريق تنوع مستوى السطوع للضوء الأزرق من جهاز لجهاز.

- يجب ضبط  الأجهزة على الوضع الليلي، حتى لا تسبب الضرر والإجهاد لعيناك والأرق أثناء النوم.

- يجب أن تقوم بغلق عيناك كل فترة؛ حيث إن العين تغلق حوالي 20 مرة في الدقيقة الواحدة، ولكن عند النظر للجهاز لا تغلق، ويحدث خلل في الأنظمة العصبية المركزية بسبب الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة.

بعد تطبيقه لمواجهة جائحة كورونا.. أضرار العمل من المنزل