طرق الحفاظ على نضارة شعرك في الشتاء

يتأثر الشعر بفصول السنة المختلفة؛ إذ تظهر عليه العديد من المشكلات سواء في الصيف أو الشتاء، لذا يجب الحفاظ على الشعر بشكل خاص في هذه الفترات.

الحفاظ على الشعر

وتلعب العوامل البيئية والعادات الخاطئة دورًا كبيرًا في تهديد جمال شعرك، فقد تؤدي لتعرضه إلى «الجفاف، التقصف، فقدان اللمعان، والتساقط».

الحفاظ على الشعر

خطوات الحفاظ على شعرك

ويمكنك الحفاظ على شعرك من خلال عدة خطوات سهلة وبسيطة، تساعدك في الحصول على شعر صحي ومتألق في حال المواظبة عليها.

1- تجنب أشعة الشمس

أشعة الشمس الضارة هي أكثر العوامل التي تُسبب ضررًا كبيرًا لشعرك وبشرتك؛ إذ تؤدي إلى تلف جذور الشعر وفقدانه بريقه ولمعانه ونعومته.

لذا احمي شعرك دائمًا من التعرض المباشر لأشعة الشمس، باستخدام الكريمات المخصصة لحماية بصيلات الشعر بعمق.

2- تناول الماء

الماء هو سر الحصول على حياة صحية وبشرة مشرقة وشعر لامع وصحي، فهو يُبقي الجسم في حالة جيدة ورطبة؛ لذا احرصي على تناول كميات كافية من المياه.

ويُمكنك الحصول على المياه من خلال تناول الأطعمة الغنية به، مثل «الخس، الخيار، والطماطم»؛ للحصول على شعر صحي.

3- أطعمة غنية بالكالسيوم

يحتاج الشعر إلى الفيتامينات والمعادن مثل مختلف أجزاء الجسم، فاختاري دائمًا الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامينات A.B.C.E.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحافظ على الشعر .. أبرزها البروكلي وبذور الكتان

وتساعد جميع العناصر السابقة في الحصول على شعر قوي ولامع وبشرة صحية؛ فاحرصي على تناول مأكولات غنيّة بالأوميجا 3، مثل «اللحوم، البيض، الأسماك والجوز».

4- حماية الشعر

أشعة الشمس ليست الخطر الوحيد الذي يُهدد صحة شعرك، بل يوجد الغبار والهواء الجاف والرطوبة، وغيرهم من العوامل البيئية التي تضر بشعرك.

ويوجد العديد من مستحضرات العناية بالشعر، التي يمكنك استخدامها للحصول على شعر نضر ومحمي من العوامل الخارجية.

كما يمكنك الاعتماد على الماسكات الطبيعية الخاصة بالشعر والتي تحميه أيضًا، وتمنحه القوة والنعومة مقابل هذه العوامل الضارة.

5- الزيوت الطبيعية

مهما وصلت قوة مستحضرات العناية بالشعر التي تستخدميها، لا يمكنك إهمال الزيوت الطبيعية فهي ضرورية للحفاظ على شعرك ومرنته ولمعانه وتغذيته.

وأثبتت الزيوت الطبيعية فعاليتها في تنشيط الدورة الدموية وتطهير فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر.

لذا اصنعي ماسكات طبيعية من الزيوت مثل «زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز، وزيت الأرجان».

اقرأ أيضًا:  وصفات طبيعية للعناية بالشعر.. منها ماسك القرنفل