مشاهير الفن

ريز أحمد أول مسلم يرشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي

تمكن الممثل البريطاني من أصول باكستانية ريز أحمد، من حصد لقب أول ممثل مسلم يرشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي، وذلك بالرغم من عدم فوزه بأي جائزة في حفل الأوسكار الـ93.

ويعد ريز أحمد صاحب الـ38 عامًا، ثالث ممثل مسلم بعد الممثل المصري من أصول لبنانية عمر الشريف، والممثل الأمريكي المسلم ماهر شالا علي، يُرشح لجائزة الأوسكار.

لكنه أول ممثل مسلم يرشح لفئة أفضل ممثل رئيسي عن دور عازف طبول أصم موهوب في فيلمه «صوت ميتال – Sound of Metal».

يذكر أن النجم عمر الشريف الذي اعتنق الإسلام ليتزوج من فاتن حمامة، ترشح لجائزة الأوسكار بفئة أفضل ممثل مساعد عام 1962 عن دوره المميز بفيلم «لورانس العرب»، لكنه لم يفز بها أيضًا.

كما ترشح الممثل الأمريكي المسلم ماهر شالا علي، الذي اعتنق الإسلام عام 2000، إلى جائزة الأوسكار الأولى بفئة أفضل ممثل مساعد عام 2016، وبالفعل فاز بالجائزة عن دوره في فيلم «ضوء القمر».

كذلك فاز بها مرة ثانية عام 2018 بفئة أفضل ممثل مساعد عن دوره بفيلم «كتاب أخضر».

ريز أحمد

حياة ريز أحمد

عانى ريز أحمد من حياة صعبة؛ حيث لم يكن وصوله إلى ترشيحات الأوسكار أمر سهل، فهو ولد في قرية «ويمبلي» البريطانية عام 1981 لأبوين باكستانيين مهاجرين من كراتشي في السبعينيات.

واجتهد وثابر حتى نجح بالحصول على منحة كاملة للإلتحاق بمدرسة المتفوقين البريطانية الشهيرة «مارشنت تايلور» وفقًا لصحيفة «ميترو» البريطانية.

ثم درس الفلسفة والسياسة والإقتصاد بجامعة «أوكسفورد» البريطانية المرموقة، وخلال دراسته فيها اكشف شغفه وحبه للتمثيل؛ حيث واصل دراسته بعد انضمامه لعدد من نوادي التمثيل، وتألق في مسرح الجامعة بأدائه المميز.

كما طور موهبته وبرز أيضًا كمغني راب في المملكة المتحدة، واستغل الفرصة للمشاركة في عدة أفلام ومسلسلات بأدوار ثانوية أهلته لدور بطولته وعمره بفيلمه الأخير «صوت ميتال».

وقال ريز أحمد، إنه واجه مواقف عصيبة لم يدعها تشكل عقبة أمام طموحه وموهبته، وفي إحدى المرات لم يكن يمتلك ثمن تذكرة الطائرة التي يسافر بها إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية ليخوض أول تجربة أداء له في فيلم هوليوودي.

اقرأ أيضًا: حفل الأوسكار 2021 يواجه كورونا بمجموعة من الإجراءات المشددة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق