رشاقتك

حمية المحارب.. 4 فوائد سحرية وفئات ممنوعة من تطبيقها

بين الحين والآخر، تظهر العديد من الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن، ومنها «حمية المحارب»؛ إذ تعد أحد أنماط نظام الصيام المتقطع أكثر الحميات الرائجة.

وتعتمد حمية المحارب على انقطاع الشخص عن الطعام لمدة 20 ساعة، في حين، يتم تناول الطعام في الأربع ساعات المتبقية من اليوم.

سبب التسمية

يعود تسمية هذه الحمية بهذا الاسم؛ نسبة إلى المحاربين القدامي الذين كانت تجبرهم ظروف الحرب على استهلاك القليل من الطعام خلال ساعات النهار، ثم يتناولون ما فاتهم من وجبات عند حلول المساء.

ضوابط حمية المحارب

الالتزام بهذه الحمية لا يعني انقطاع الشخص عن الطعام نهائيًا، بل يُسمح خلال فترة الصيام بتناول كميات ضئيلة من أطعمة محددة ومحسوبة السعرات الحرارية.

ويمكن لمتبعي حمية المحارب، تناول منتجات الألبان والبيض المسلوق والخضراوات النيئة، كما يُسمح بتناول الشاي والقهوة خلال ساعات الصيام، بشرط أن تكون غير محلاة بالسكر.

اقرأ أيضًا: أخطاء تفسد حمية «الصيام المتقطع»

وفي الساعات الأربع الموجودة خارج فترة الصيام، يمكن تناول أي نوع من الأطعمة بشرط عدم استهلاكها بكميات كبيرة، وأن تكون معدة بطريقة صحية، مثل أن تطهى على البخار.

فوائد حمية المحارب

1- إنقاص الوزن

أثبتت الدراسات، أن تناول الوجبات اليومية خلال 4 ساعات من اليوم تساعد على خفض كتلة الدهون في الجسم، على عكس ما إذ تم تناول نفس الكمية من الطعام موزعة على مدار اليوم.

2- تحسين صحة الدماغ

بالبحث في نتائج الدراسات التي تم إجراؤها على نظام الصيام المتقطع، توصل الباحثون إلى أن الانقطاع عن الطعام لفترة طويلة من الوقت يساعد على تحسين صحة الدماغ.

ويعمل على تقليل مؤشرات الالتهاب المرتبطة بتدهور الوظائف الإدراكية بالمخ، وقد يكون له بعض الآثار الإيجابية على الوقاية من مرض الزهايمر.

3- الوقاية من الأمراض المزمنة

حمية المحارب لها دور كبير في منع حدوث الالتهاب الناجم عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل «السكري، وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان».

4- ضبط سكر الدم

هذه الحمية مناسبة لمرضى السكري من النوع الثاني؛ حيث أثبتت الدراسات أن الصيام لمدة 20 ساعة لم يساعد فقط على إنقاص الوزن، بل ساهم أيضًا في السيطرة على مستويات السكر بالدم.

الآثار الجانبية لحمية المحارب

– نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.
– الإعياء.
– الدوخة.
– انخفاض الطاقة.
– فقدان العضلات.
– القلق.
– الأرق.
– الجوع الشديد.
– انخفاض سكر الدم.
– الإمساك.
– الاضطرابات الهرمونية.
– زيادة الوزن.
– الإغماء.

الفئات الممنوعة من اتباع حمية المحارب

بالرغم من فوائد حمية المحارب وقدرتها على خسارة الوزن في وقت قصير، إلا أن بعض الفئات ممنوعة من تطبيقها لاحتمالية تسببها في بعض المضاعفات الخطيرة، ومنهم:
1- الأطفال.
2- الحوامل والمرضعات.
3- الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول أو قصور القلب أو بعض أنواع السرطان.
4- الرياضيون.
5- الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الطعام أو لديهم تاريخ عائلي مع هذه المشكلة.
6- الأشخاص الذين يعانون من النحافة.

اقرأ أيضًا: أضرار الصيام المتقطع والفئات الممنوعة منه

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق