اجتماعياتأسرة ومجتمع

حساب المواطن.. إيداع 2.3 مليار ريال دعم «دفعة أبريل» وتطبيق تعديل ضوابطه

بدء برنامج حساب المواطن ، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، إيداع الدعم المخصص لشهر أبريل «الدفعة 29»، للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

حساب المواطن

وأوضح البرنامج، أنه تم إيداع 2.3 مليار ريال مخصص دعم شهر أبريل للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ إذ بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق 82%؛ ليتجاوز عددهم 12.5 مليون مستفيد وتابع.

كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11 مليون ريال؛ ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 71 مليار ريال؛ منها 463 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

ومن جانبه، أوضح سلطان القحطاني؛ المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أن معدل التغيير لعدد المستفيدين للدورة الحالية عن الدورة السابقة، كالتالي «الدفعة الحالية بلغ ما نسبته -0.9%».

وأشار «القحطاني» إلى أن 52% من إجمالي المستفيدين حصلوا على الاستحقاق الكامل؛ حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 892 ريال؛ فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.2 مليون رب أسرة مشكّلين ما نسبته 59%؛ بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.7 مليون مستفيد.

تعديل ضوابط الدعم

وفي سياق متصل، بدأ برنامج حساب المواطن، تطبيق تعديل ضوابط الدعم التي تشمل الفرد المستقل، وتعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وأكد أن إجمالي مخصصات الدعم المقدمة من البرنامج منذ انطلاقته حتى الدفعة الأخيرة بلغت أكثر من 68.8 مليار ريال، استفاد منهم أكثر من 12.7 مليون مستفيد، من إجمالي المسجلين البالغ عددهم نحو 15 مليون شخص.

وتضمنت تعديلات ضوابط الدعم، تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 من مارس 2020، ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل، أو من لم تتم دراسة أهليته، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، حتى تتم مراجعة الضوابط مستقبلاً.

وأوضح أنه سيتم ضم وتسجيل جميع الحالات المسجلة وتمت دراسة أهليتها حتى دفعة مارس، فيما كان التسجيل متاحًا في البرنامج منذ انطلاقه في ديسمبر 2017 حتى مارس 2020، ما أتاح المجال للمواطنين التسجيل والاستفادة من خدمات برنامج حساب المواطن.

وتضمنت التعديلات أيضًا، إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد يبلغ 18عامًا أو أكثر؛ كون دعم الأسرة هدفًا من أهداف البرنامج وتشترك في استهلاك الطاقة، حيث اتضح أن هناك فئات معينة من الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير الاستحقاق لأنهم يسكنون مع أسرهم.

المستفيد المستقل

وطالب البرنامج، المستفيد المستقل برفع أحد الإثباتات التالية «عقد إيجار موحد من منصة إيجار، صك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية» كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما أُعطي الأفراد المستقلون مهلة شهرين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وجاء من ضمن التعديلات، أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من مارس 2020 «بنزين91: 1.55 ريال/لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/كيلو واط»؛ وذلك لضمان توجيه المنافع الحكومية.

ودعا البرنامج المستفيدين إلى استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم التي ستصل من البرنامج في حال كان المستفيد مستوفيا لشروط الأهلية والاستحقاق من هـــــــنـــــــا  

Image

اقرأ أيضًا: موقف التابعين بعد وفاة العائل الرئيسي.. «حساب المواطن» يوضح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق