اليوم.. انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي لملتقى مكة

تنطلق، اليوم، فعاليات ‏الأسبوع الثقافي لملتقى مكة الثقافي، تحت شعار "تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة"، الذي يستمر يومين، ويفتتحه صاحب السمو الملكي ‏الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

ويتضمن الملتقى العديد من البرامج الثقافية الفاعلة من ندوات، ونقاشات، ومعارض مصاحبة، ‏وورش عمل، إضافة إلى فعاليات معرفية متميزة وعروض مرئية، تتواءم مع الهدف ‏المرسوم للملتقى "كيف نكون قدوة"، بمشاركة العديد من الجهات ‏الحكومية والخاصة التي ستقدم مبادراتها خلال يومي الملتقى، فيما ستختتم الفعاليات الثقافية للمنطقة بحفل جائزة مكة للتميز وذلك يوم الأربعاء المقبل.

ويستهل الأسبوع الثقافي برنامج فعالياته الحافل في يومه الأول، بزيارة ‏أمير منطقة المكرمة وسمو نائبه للمعرض المصاحب لمبادرات العام الجاري، بجانب جولتهما على معرض الحج بين الماضي والحاضر، الذي يعكس تطور خدمات الحج على مدى السنوات الماضية.

ويتضمن البرنامج زيارة ورشة عمل "ريادة الأعمال والابتكار في الحج والعمرة"، ‏المقدمة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ممثلة في برنامج "بادر" لحاضنات التقنية، بمشاركة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وسيقدم مجموعة من الشخصيات، خلال جلسة تفاعلية، تجاربهم الإيجابية في مجال الحج والعمرة، وكيف كانوا قدوة في خدمة ضيوف الرحمن بجلسه ستحمل اسم "تجربة وأثر"، فيما سيختتم الحفل الخطابي بتكريم الرعاة والفائزين بجائزة الريادة والابتكار، ويحوي برنامج اليوم الأول في الفترة المسائية حلقة نقاشية بحضور سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة؛ حيث سيتم تسليط الضوء فيها على تجربة ملتقى مكة الثقافي وأثره بمشاركة مجموعة من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين بالمنطقة، يليها حوار بعنوان "الإعلام الجديد والحج"، ثم ورشة عمل الابتكار وريادة الأعمال في الحج والعمرة.

وسيقدم، خلال اليوم الثاني، ورشة عمل "إدارة الحشود في الحج بين النظرية والتطبيق"؛ وذلك للوقوف على الخطط التشغيلية لموسم الحج، وتجويد أداء العاملين فيه، والرقي بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

يذكر أن ملتقى مكة الثقافي قد حقق، في نسختيه السابقتين، نجاحًا ملحوظًا؛ حيث بلغت حجم المبادرات 1221 مبادرة، شارك فيها 41603 متطوعين في 16850 فعالية و1869 ورشة عمل، خلال 16165 ساعة تدريب وعمل، وشاركت فيه 10 جامعات و5 إدارات تعليم، في الشقين الريادي والابتكاري، و208 مبادرات فردية ومؤسسية أشرفت عليها أمانة الملتقى.