ثقافة

السعودية تنظم مؤتمر اللغة العربية في المنظمات الدولية برعاية خادم الحرمين.. (التفاصيل)

تستضيف العاصمة الرياض، مؤتمر اللغة العربية في المنظمات الدولية، الذي ينظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في النصف الأول من عام 2022م، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

بدوره، قال الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان؛ وزير الثقافة: إن الرعاية الكريمة للمؤتمر تؤكد الدور الجوهري لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكانة المملكة البارزة في المنظمات الدولية.

وأضاف: «إن هذا المؤتمر يأتي تعزيزًا للحضور النوعي لبلادنا الغالية في مجال خدمة اللغة العربية وقيادتها على المستوى الدولي، ودعم آليات العمل فيها، والاستجابة لحاجاتها وتطلعاتها، وتتويجًا لمنجزاتها النوعية»

من جهته، قال الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي؛ الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إن تنظيم المجمع للمؤتمر خطوة تنسيقية تكاملية، يسعى من خلالها إلى جمع المنظمات الدولية في إطار واحد، وذلك لمناقشة الحضور الدولي للغة العربية في المنظمات، وواقعه وتطلعاته، والإشادة بالجهود والإنجازات التي تمت في هذا السياق، والبناء عليها، واستعراض حاجات المنظمات الحالية فيما يخص اللغة العربية، مما يتواكب مع مرجعية المملكة العالمية في خدمة اللغة العربية.

وأشار إلى أن ذلك يتفق مع أهداف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ورؤاه، والتعريف به في الأوساط الإقليمية والدولية وتمتين الصلة الثقافية والعلمية واللغوية بين المنظمات العالمية والمؤسسات السعودية.

وأكد الدكتور الوشمي، أن المؤتمر يهدف إلى التعرّف بجهود المنظمات الدولية في الشأن اللغوي والاستفادة من التجارب المختلفة لدعم اللغة العربية، واستكشاف واقع العربية وأبرز العوائق والحاجات إلى تمكينها ودعم حضورها في تلك المنظمات، بالإضافة إلى التنسيق والتكامل بين الجهود في خدمة اللغة العربية وتقديم مبادرات ومشروعات لخدمتها في المنظمات الدولية.

ويتزامن الإعلان عن الرعاية الملكية الكريمة للمؤتمر مع اليوم العالمي للغة العربية، الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر في كل عام.

ويأتي تواؤمًا وثيقًا مع اهتمام المملكة بتطوير قطاع الثقافة والفنون ضمن رؤية السعودية 2030، كون السعودية عضوًا مؤسسًا وداعمًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إلى جانب فوزها بمقعد في المجلس التنفيذي لليونسكو في انتخابات نوفمبر 2019.

 

اقرأ أيضًا: «تقويم التعليم» تذكر بمواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى