أسرة ومجتمعاستشارات

التمارين الرياضية للحامل.. فوائد صحية تُسهل الولادة

تُعتبر ممارسة التمارين الرياضية للحامل من أهم عوامل تسهيل عملية الولادة وتنشيط الدورة الدموية، فضلاً عن فوائد ممارسة الرياضة بشكل عام للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية.

التمارين الرياضية للحامل

ويمكن للمرأة الحامل ممارسة تمارين السباحة والمشي والتمارين المنخفضة التي تعود بالنفع على الأم والطفل، ونرصد فيما يلي بعض فوائد ممارسة الرياضة:

التمارين الرياضية للحامل .. فوائد صحية تسهل من الولادة

1- تخفيف آلام الظهر

تحصل المرأة خلال فترة حملها على وزن زائد عن وزنها الحقيقي، وكلما ازداد حجم الطفل ونموه يتسبب بآلام مختلفة في منطقة الظهر.

وممارسة التمارين الرياضية تساعد المرأة الحامل في التخفيف من آلام الظهر؛ عن طريق مد عضلاتها والحفاظ على تقويم العمود الفقري.

2- تعزيز الصحة العقلية

تؤثر التمارين الرياضية في الصحة النفسية للمرأة الحامل، وتقل لديها أعراض القلق والاكتئاب اللذين يصيبان الحوامل في كثير من الأحيان، فضلاً عن تحسين الحالة المزاجية لها بسبب الرياضة.

وتتأثر المرأة الحامل بهرمونات الحمل والضغوط اليومية؛ ما يضعها في مشكلات القلق والاكتئاب، لكن الرياضة تساعد في تعزيز الحالة المزاجية لها وتجنب تلك الأعراض.

3- التمارين مفيدة للطفل

ممارسة التمارين لا تفيد المرأة فقط بل تفيد الطفل أيضًا؛ حيث تساعد في تدفق الدم له؛ ما يساعد في نمو فرص الولادة الصحية والبعض عن الولادة القيصرية.

كما تساعد التمارين الرياضية في خسارة المرأة للوزن الزائد، حيث تزداد رغبتها الشديدة في الأكل ويكسبها وزنًا غير صحي تنجح الرياضة في القضاء عليه.

4- تقليل مخاطر الحمل

تساعد الرياضة في إبقاء المرأة بصحة جيدة وتقلل من المخاطر المترتبة على الحمل، وتمنع المضاعفات التي غالبًا ما تعاني منها المرأة الحامل، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، والتي تؤدي أحيانًا للإجهاض.

5- تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

يعتبر هرمون البروجستيرون من هرمونات الحمل الذي يسبب الانتفاخ والإمساك، كما يعيق عملية الهضم السليم، وتنجح التمارين الرياضية في تجنب الآثار الضارة لذلك الهرمون.

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية وحرق الدهون

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق