رشاقتك

التمارين الرياضية المسموح بممارستها أثناء فترة الحمل

ترغب الكثير من السيدات الحوامل في ممارسة التمارين الرياضية ، خلال فترة الحمل؛ للحفاظ على رشاقتهن وصحة أجسادهن، ولكن يوجد تمارين مسموح بها وأخرى يجب تجنبها.

التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل

ويُوصي الأطباء والخبراء بممارسة الرياضة بشكل مستمر أثناء فترة الحمل، لما يعود بالنفع على صحة المرأة وجنينها، ولكن بعدة قواعد أساسية.

فوائد الرياضة للحامل

تساعد الرياضة على الحد من زيادة الوزن مما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة النفسية والجسدية للمرأة والجنين، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلق والتوتر والاكتئاب بعد الولادة.

كما أنها تزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويقلل الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.

 التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل

أضرار الرياضة للحامل

قد تكون للرياضة مخاطر كبيرة على صحة المرأة والجنين في عدة حالات، مثل «الوضعيات الأولى» كوجود شرخ في جيب الماء أو فقدان السائل الأمنيوسي.

كما تكون الرياضة مضرة حتى لو كانت بسيطة إذا حدث تأخر النمو في الرحم أو الإصابة بأمراض القلب والرئة والأوعية الدموية، أو وجود سوابق بتعرض المرأة لخطر الولادة المبكرة والإجهاض أو الحمل في توأم.

الرياضة الجيدة والسيئة

وتتصدر الرياضة المائية المركز الأول في قائمة الرياضات، التي تساعد على سير الحمل بشكل طبيعي، مثل السباحة، بالإضافة إلى تمارين اليوغا والمشي وركوب الدراجات.

وهناك بعض الرياضات التي يجب تجنبهما للمرأة الحامل، مثل «الرياضات القتالية، والجماعية، والتزلج على الماء والجليد، والغوص، وركوب الخيل، والتنس، والجولف، ورياضات الكرة بشكل عام».

اقرأ أيضًا: التمارين الرياضية للحامل.. فوائد صحية تُسهل الولادة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق