أسرة ومجتمعاجتماعيات

«الأحوال المدنية» تقرر إلزام نساء المملكة بالهوية الوطنية

قررت إدارة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، إلزام النساء بالهوية الوطنية، على أن يُطبق هذا القرار بداية من العام الميلادي الجديد لكل السيدات في المملكة.

إلزام النساء بالهوية الوطنية

وكانت تداولت أنباء خلال الأيام الماضية عن وجوب إصدار الهوية الوطنية للنساء، وسيطبق القرار في 16 يناير 2020 الموافق 21/ 5/ 1441هـ.

ولم تصدر إدارة الأحوال أي معلومات عن القرار، ولا الإجراءات المفترض اتباعها، وحتى قيمة الغرامة المالية التي من المفترض أن تُفرض في حالة التأخير.

يُشار إلى أن إصدار الهوية الوطنية للذكور يكون إجباريًّا عند إتمام 15 عامًا، ويكون اختياريًّا من سن 10 إلى 15 عامًا؛ بينما كان الأمر اختياريًّا للنساء حتى وقت قريب.

وكانت الأحوال المدنية أقرت، سابقًا، أن لولي الأمر، سواء كان الأب أو الأخ، الحق في منع المرأة من استخراج الهوية إذا أكملت سن 15 عامًا ولكن يمكنها استخراجها بنفسها عن طريق مراجعة أي فرع حسب المنطقة التي تسكن فيها، بدون ضرورة حضور الأب أو الأخ أو الزوج.

كما يمكن التعرف عليها عن طريق الأم أو الأخت أو الأخ أو الجد أو العمة أو الخالة أو العم.

ولكن بالنسبة للمخالفات التي يجب فيها فرض الغرامة وفقًا للأحوال المدنية:« التأخر في تجديد بطاقة الهوية بعد انتهاء صلاحيتها، وتبلغ قيمة الغرامة 100 ريال، بينما تبلغ غرامة إصدار شهادة ميلاد بعد 30 يومًا، 50 ريالاً، أما تسجيل واقعة زواج أو وفاة بعد مضيّ 60 يومًا فغرامته 50 ريالاً، وإصدار بدل تالف لبطاقة الهوية عن المرة الثانية إلى الرابعة من تلفها وتتراوح الغرامة بين 100– 1000 ريال».

جدير بالذكر، أنه يتم إصدار الهوية الوطنية للذكور إجباريًّا عند 15 عامًا، بينما يكون اختياريًا عند عمر 10 إلى 15 عامًا؛ والأمر اختياري للنساء قبل إصدار القرار الأخير.

اليوم الوطني الـ89 بالمملكة .. قرارات أنصفت المرأة في 2019

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق