استشارات

احذر وجبات العشاء تؤثر في راحتك.. 5 أطعمة تمنعك من النوم ليلًا

وجبات العشاء لها تأثير كبير خلال النوم ليلًا، والحصول على ليلة هادئة وقسطِ كافِ من النوم؛ حيث تتسبب الوجبات الدسمة في الشعور بعدم الراحة واضطراب المعدة ما يؤثر في راحتك في النوم.

ويجب أن تتضمن وجبة العشاء أطعمة صديقة للمعدة، مع الابتعاد عن الوجبات التي تتسبب في انتفاخ البطن وعسر الهضم وارتجاع أحماض المعدة.

وللحصول على ليلة نوم هانئة، جمعنا مجموعة من الوجبات التي تمنعك من النوم وتبقيك مستيقظًا طوال الليل لتجنبها والابتعاد عنها في الليل، كالتالي:

1- التشيز برجر

التشيز برجر من الوجبات الدسمة جدًا وغير الصحية خاصة عند تناولها من الخارج؛ حيث تحتوي على الكثير من الدهون الثلاثية التي تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية المزعجة.

كما أنها تساهم في امتلاء المعدة وتعد من الوجبات التي يصعب هضمها، وبالتالي عند تناولها ضمن وجبات العشاء، ستشعر بالأرق وقلة النوم.

2- البيتزا

البيتزا تحتوي على مزيج من الدهون صعبة الهضم، الموجودة في الجبن والحمض الموجود في صلصة الطماطم، ما يؤثر بشكل سلبي في جودة النوم.

كما تحفز الأطعمة عالية الحموضة، ارتجاع الأحماض خاصة عند تناولها قبل النوم، ما يجعلك مستيقظًا طول الليل ويترك لديك شعورًا بالتعب.

3- المكرونة بالصلصة الحارة

الصلصة الحارة من أكثر الأطعمة التي تتسبب في صعوبة النوم والأرق؛ حيث يتسبب الكابسيسين الموجود في الأطعمة الحارة في بقاء العضلة العاصرة للمريء مفتوحة لفترة أطول من المعتاد، مما يتسبب في شعور شديد بالحموضة المعوية.

4- ستيك اللحم

ستك اللحم قد يكون من الوجبات الصحية واللذيذة، ولكن احتواء وجبات العشاء على أطعمة غنية بالبروتينات أو عالية الدهون ستشعرك بالامتلاء وعدم الراحة طوال الليل.

وأثبتت العديد من الأبحاث أن تناول وجبة غنية بالبروتين قبل النوم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النوم وعسر الهضم، أو تتسبب في الارتجاع الحمضي نتيجة الاستلقاء والمعدة مازالت ممتلئة.

5- البطاطس المقلية

من أشهر الوجبات في مجتمعنا العربي والتي يسهل تحضيرها كوجبة لذيذة وسريعة التحضير، ولكنها من الوجبات الدسمة جدًا عند تناولها على العشاء.

وتتسبب الزيوت المشبعة والدهون في صعوبة الهضم ما يؤدي إلى الانتفاخ، ويزداد الأمر سوءًا عند إضافة الكاتشب الذي يساعد على الإصابة بحموضة المعدة، وبالتالي صعوبة في النوم ليلًا.

وجبات العشاء

اقرأ أيضًا: حافظ على وزنك.. 5 وجبات خفيفة تقضي على جوعك ليلًا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق