استشارات

احذر منها.. 6 أخطاء تجعل السلطة غير صحية

السلطة من الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، خاصة لمتبعي الدايت.

وتمتاز السلطة باحتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة من اليوم.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من السلطة، يجب تجنب مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص، وتحول السلطة من صحية إلى غير صحية، ومن أبرز هذه الأخطاء:

1- خلوها من البروتين

البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم؛ لذا يجب أن تحتوي السلطة على البروتين؛ حيث يساهم في كبح الشهية ورفع معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

ويساعد البروتين في بناء وتقوية العضلات، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكن إضافتها إلى السلطة، كل من «البيض، الدجاج، التونة»، وأيضًا البقوليات مثل «الفول، والعدس».

2- احتواؤها على دهون غير صحية

يُفضل أن تكون مصادر البروتين المضافة إلى السلطة خالية من الدهون المشبعة؛ التي تسبب زيادة في الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

ويمكن تعزيز القيمة الغذائية للسلطة بكمية من الدهون الصحية، مثل «الأفوكادو، زيت الزيتون، والتونة» التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض «أوميجا 3»، التي تساعد على تقليل الشهية.

3- تجنب المكسرات

المكسرات من أفضل الإضافات الصحية التي يمكن وضعها في السلطة؛ لاحتوائها على عناصر غذائية تساعد على إنقاص الوزن وتعزيز معدل الأيض بالجسم، مثل «الألياف، البروتين، وأحماض أوميجا 3».

4- غياب الخضراوات الداكنة

الخضروات الداكنة تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ لذا يُفضل أن تحتوي السلطة على أحد أنواعها، مثل «الخس، الجرجير، والسبانخ».

5- تنكيهها بالصوصات

إضافة الصوصات إلى السلطة تجعل مذاقها لذيذًا ونكهة مميزة، ولكنها تُزيد من سعراتها الحرارية، بإضافة من 18 إلى 24 جرامًا من الدهون المشبعة.

ويُفضل استبدال هذه الصوصات المضرة بإضافات صحية، مثل «خل التفاح أو الزيوت الطبيعية».

6- تناول السلطة المعلبة

يُفضل الابتعاد تمامًا عن السلطة الملعبة، التي تتواجد في السوبر الماركت؛ لاحتوائها على سعرات حرارية عالية لا تقل عن 500 سعرة حرارية.

كما تحتوي على الصوديوم الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: إضافات تزيد الوزن بشكل كارثي.. منها توابل السلطة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق