إضافات تزيد الوزن بشكل كارثي.. منها توابل السلطة

يلجأ البعض عند تحضير الأطعمة، إلى وضع عناصر تُزيد من لذته، إلا أنه يوجد إضافات تزيد الوزن بشكل كارثي عند استخدامها بكميات قليلة؛ لما تحتوي عليه من سعرات حرارية كبيرة.

وتستعرض «الجوهرة» أبرز الإضافات التي تُزيد الوزن، عند وضعها على الأطعمة المختلفة.

توابل السلطة الكثير من متبعي الدايت، يتناول السلطة كوجبة رئيسية، ولكن يعمل البعض على إضافة التوابل إليها، للحصول على طعم أكثر لذة، ولكن في الحقيقة هذه الإضافة البسيطة تتسبب في زيادة الوزن.

وتحتوي توابل السلطة على السكريات وشراب الذرة والزيوت المهدرجة، وهي عناصر تؤدي جميعها إلى زيادة الوزن وإفساد الدايت.

المايونيز

المايونيز من الإضافات الأساسية على موائد بعض الأسر، فلا يستطيع بعض الأفراد تناول الطعام دون إضافة المايونيز إليه.

ويعتبر المايونيز أحد أبرز الإضافات الكارثية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، إضافة للاحتواء على الصوديوم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الصلصات الكريمية تعتبر الصلصات الكريميات من الإضافات التي ينصح بالتقليل منها والتوقف عنها؛ لأنها تحتوي على 1000 سعر حراري، إلى جانب احتوائها على دهون تتسبب في رفع نسبة السكر بالدم.

صلصلة الترياكي

يضاف ذلك النوع من الصلصة إلى الدجاج والسلمون ولحم البقر، صلصة الترياكي، وتحتوي على نسب عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز والصوديوم.

اقرأ أيضًا.. السعرات الحرارية في أنواع اللب.. هل يناسب الدايت؟

صلصلة الشوي

عند استخدام صلصة الشوي يجب مراعاة نسبة الكربوهيدرات في الوجبة بشكل عام؛ حيث تحتوي على حوالي 150 سعرًا حراريًا، و18 جرامًا من الكربوهيدرات لكل ملعقتين منها، وينصح للمرأة بألا يزيد استهلاكها من الكربوهيدرات عن 30-45 جرامًا في الوجبة الواحدة، وللرجل حوالي 30-60 جرامًا منها.

صلصلة الترتار

قد تكون من الإضافات غير الشائعة، إلا أن هناك بعض الأشخاص يفضلون مذاقها، وتحتوي ملعقتان كبيرتان من صلصة الترتار على حوالي 140 سعرًا حراريًا.

وتتكون هذه الصلصة من شراب الذرة عالي الفركتوز، وعصير الليمون المركز، والنكهات الطبيعية من العصائر والشوربات.

اقرأ أيضًا.. الفوائد الصحية للقرع.. منها تنظيم ضغط الدم