رشاقتك

أفضل تمارين التخلص من دهون الظهر.. ونصائح لجسم رشيق

هناك العديد من التمارين الرياضية التي تساعدك في التخلص من دهون الظهر المزعجة؛ حيث إن تراكم الدهون في منطقة الظهر من أكثر الأمور إزعاجًا خاصة بالنسبة للسيدات.

ويؤدي تراكم الدهون في الظهر إلى مظهر غير صحي وغير مقبول بالنسبة للعديد من الأشخاص، مما يدفع البعض للبحث عن طرق التخلص منها من خلال ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي ومتوازن.

وعادة ما تتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الظهر منها: «دهون أعلى الظهر» وهي الدهون الزائدة التي تتسرب من الجزء الخلفي لحزام حمالة الصدر.

كما يوجد «دهون منتصف الظهر» وهي التي تترسب طيات الدهون في منطقة الخصر، و«دهون أسفل الظهر» وهي الدهون الموجودة فوق الجزء العلوي من البنطال على الجانبين.

أسباب تراكم دهون الظهر

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى تراكم دهون الظهر، أبرزها:

1- العوامل الوراثية.
2- تناول السكر أو الملح الزائد.
3- تناول الكثير من السعرات الحرارية.
4- نمط حياة خامل وقليل الحركة.
5- التقدم في العمر.
6- الجلوس في وضعية سيئة.

النظام الغذائي الصحي

قبل التطرق إلى تمارين التخلص من هذه الدهون المزعجة، يجب العلم جيدًا أن «النظام الغذائي» لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية، ففي البداية يجب اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الدهون والحصول على جسم رشيق.

وتشكل التغذية السليمة، جزءًا أساسيًا في خطة التخلص من الدهون الزائدة في الجسم؛ لذا يجب اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالخضراوات والأطعمة الكاملة، مع تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم.

ودائمًا ما يقول أطباء التغذية: إن المعادلة الصحيحة لاستعادة الرشاقة والتخلص من الدهون بشكل عام تتمثل في التالي «نظام غذائي صحي + نقص في السعرات الحرارية + تمارين رياضية تركز على المنطقة المراد التخلص من دهونها».

أفضل تمارين التخلص من دهون الظهر

في البداية، هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند ممارسة تمارين الظهر؛ حيث يجب على المبتدئين أن يبدأوا بمجموعة واحدة من كل تمرين وزيادتها تدريجيًا.

كما يُنصح بأخذ يوم أو يومين من الراحة بين التمارين لكل مجموعة عضلية؛ بحيث لا يجب تمرين عضلة الظهر في يومين متتاليين.

كذلك تساعد تمارين الظهر على تخفيف آلام أسفل الظهر وتقوية عضلات القلب والساق والذراع، فضلًا عن زيادة تدفق الدم إلى منطقة أسفل الظهر، وتتمثل في التالي:

تمرين رفع الورك العكسي

بعد الاستلقاء على المعدة على كرة التمرين وترك اليدين مفرودتين على الأرض، يتم الضغط على الألوية لرفع الساقين أثناء الموازنة على الكرة، الانتظار لبضع ثوانٍ قبل إنزال الساقين، ويكرر التمرين عدة مرات.

تمرين الجانبَين

بعد الاستلقاء على الأرض جانبيًا ووضع الساقين فوق بعضهما البعض، تفرد الذراع السفلى على طول الأرض؛ للحصول على الدعم.

كما بتم ثني الذراع العلوية لتلامس اليد جانب الرأس، فيما الكوع إلى أعلى، وترفع الرجل حتى تلامس الكوع، مع الحفاظ على ثني خفيف في الركبة، ويكرر التمرين عدة مرات لكلا الجانبين.

تمرين الجسر

استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض مباشرة تحت الركبتين، وإبقاء الذراعين إلى الجانب.

ارفعي الحوض نحو السقف مع الضغط على الأرداف، وحافظي على هذه الوضعية لمدة 5 ثوانٍ قبل النزول بلطف، كرري التمرين من 12 إلى 15 مرة.

تمرين الكوبرا

بعد الاستلقاء على الوجه أرضا وتثبيت اليدين على الأرض أسفل الكتفين، تشد الأرداف وعضلات الساق، كما ترفع الرأس ثم الصدر عن الأرض، وإذا أمكن تُفرد الذراعان مع ثني الظهر.

يحافظ على هذه الوضعية لمدة 20-30 ثانية قبل العودة إلى الأرض برفق، ويكرر التمرين من 2-4 مرات.

تمرين التمديد الخلفي

بعد الاستلقاء على البطن وملامسة اليدين للصدغين، يُرفع الرأس والكتفين عن الأرض بالموازاة مع رفع الساقين والضغط على لوحي الكتفين لتمرين أكثر شدة، يكرر التمرين من 10 – 12 مرة.

تمرين الفراشة

للقيام به، يتم الوقوف بشكل مستقيم، والمباعدة بين القدمين مسافة صغيرة، تمسك الأوزان (دمبلز) بقبضتي اليدين، وترفع الذراعان مع «دمبلز» إلى مستوى الكتفين، ثم العودة بهما ببطء إلى الجانبين، على أن يكرر التمرين 10 – 12 مرة.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية للتخلص من دهون الظهر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق