قواعد العناية بالبشرة في رمضان 2024.. حيل فعالة لوجه أكثر إشراقا ونضارة

الصيام يجعل البشرة تشعر بالجفاف أكثر من المعتاد، لذلك يجب على النساء الالتزام بـ قواعد العناية بالبشرة في رمضان 2024  خلال الشهر الكريم، للمحافظة على بشرتهن متوهجة ونضرة

ويجب أن تحافظي على صحة بشرتكِ خلال شهر رمضان المبارك، من خلال اتباع روتين وخطوات معينة خلال الشهر الكريم، لتفادي جفافها وحمايتها من المشكلات التي قد تتعرّضين لها.

قواعد العناية بالبشرة في رمضان 2024

قواعد العناية بالبشرة في رمضان من الأمور الأساسية التي يجب المحافظة عليها بشكل عام وخلال الشهر الكريم بشكل خاص بسبب تأثرها سلباً خلال الصيام لفترات طويلة.

وإذا ترغبين في تفادي ظهور بشرتكِ بشكل متعب وشاحب، يجب أن تقومي بتخصيص روتين عناية بالبشرة مكثف حتى تستعيدي ما فقدته وكذلك لتقديم لها الترطيب اللازم من أجل تعزيز مرونة الجلد، وذلك وفقًا لمجلة «vogue».

وخلال السطور التالية، نتعرف معًا على روتين العناية بالبشرة في رمضان حتى تحافظي على جمالها ونضارتها خلال الشهر الكريم.

قواعد العناية بالبشرة في رمضان (صورة تعبيرية)قواعد العناية بالبشرة في رمضان 

تنظيف وتقشير البشرة

إذا ترغبين في الحصول على بشرة متوهجة خلال شهر رمضان، يجب عليكِ استخدام منظف مناسب لبشرتكِ، يحتوي على حمض الجليكوليك، في حالة كانت بشرتكِ عادية.

كما ينصح باستخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك للبشرة الدهنية، ويجب أن تعلمي أن تنظيف البشرة أمر ضروري لنضارتها، والتخلص من الرواسب التي تكون عالقة في خلايا البشرة التي تسد المسامات.

بالإضافة إلى أنها خطوة أساسية ولا غنى عنها من أجل تهيئة البشرة للاستفادة القصوى من المغذيات والمرطبات، التي سوف تقومين بتطبيقها فيما بعد. كما يجب تنظيف البشرة بغسول مناسب لها مرتين في اليوم مرة صباحًا ومرة مساءً.

وبعد التنظيف يجب تقشير البشرة بمقشر لطيف كل يوم، فهو يحفز بشرتكِ ويزيل خلايا الجلد الميتة، ويمكنكِ استخدام منظف حمضي يوميًا حتى تحافظي على بشرتك صحية ومشرقة.

 ترطيب البشرة

بعد تنظيف البشرة وتقشيرها فهي تكون بحاجة إلى ترطيبها بشكل جيد، خاصة أن في شهر رمضان تفقد الكثير من الترطيب بسبب عدم شرب الماء أغلب اليوم، وترطيبها يساعدها على تجديد الخلايا والحفاظ على الماء داخليها.

كما أنه يساهم في إصلاح الجلد المتضرر، وستلاحظين أنه يمنحها ملمسًا ناعمًا، لهذا عليكِ الاستمرارية في تطبيق كريم مرطب يوميًا.

ويجب أن تعلمي أيضًا أن هناك فرقًا بين مكونات الترطيب والمكونات المرطبة؛ إذ تضيف المكونات المرطبة ببساطة الماء إلى الجلد. كما تضمن المكونات المرطبة الحفاظ على الترطيب في الجلد عن طريق منع تبخر الماء من بشرتكِ.

 وحتى تحصلي على بشرة ناعمة يجب تطبيق الكريمات المرطبة التي تحتوي على خصائص غنية بالفيتامينات مثل فتيامين «أ و هـ» فهي تعمل على ترطيبها وتغذيتها جيدًا.

قواعد العناية بالبشرة في رمضان (صورة تعبيرية)العناية بالبشرة 

تناول طعام صحي

من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها للحفاظ على بشرتكِ في رمضان هو الاهتمام بنظامكِ الغذائي وتناول الطعام بشكل متوازن وسكون صحيًا.

يجب أن تتجنبِ الإفراط في تناول الطعام عند تناول وجبة الإفطار في صيام رمضان. كما يجب تجنب الأطباق الدهنية والوجبات السريعة والسكر المكرر.

وعند تجنب هذه الأطعمة سوف تلاحظين جسمك سوف يشكركِ لأنكِ بذلك سوف تتجنبِ العيوب والبثور وافتقار البشرة إلى اللمعان. 

وهنا ينصح بإضافة كل من البروتينات والخضروات الطازجة والمكسرات إلى إفطارك، فذلك سوف يزود بشرتكِ بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

كما أنها ستكون عبارة عن مكونات أساسية لمساعدة البشرة في الحفاظ على توهج صحي، وذلك يكون بالإضافة لشرب الكثير من الماء لإزالة أي سموم من جلدكِ.

أخذ استراحة من المكياج

ينصح بعدم تطبيق المكياج خلال رمضان بسبب افتقار بشرتكِ الترطيب التي يحتاجه، أو تجنب تطبيق المكياج الثقيل الذي يسد مسام البشرة، بسبب أنه يمكن يؤدي إلى حب الشباب وعيوب الجلد الأخرى.

لذلك يجب خلال شهر رمضان المبارك في حالة إذا كنت لا تستهلكِ كمية كافية من الماء خلال النهار، لأن ذلك يؤثر على التوازن الطبيعي لبشرتكِ عدم تطبيق المكياج.

وذلك لأن بشرتكِ لا تستطيع محاربة المكياج بشكل طبيعي حيث تعتبره تهديدًا خارجيًا، مما يؤدي لحدوث مشاكل في الجلد.

من الأفضل أن تجعلي مظهركِ طبيعي، أو ضعي طبقة رقيقة جدًا من المكياج في حالة إذا كنتِ بحاجة لذلك.

قواعد العناية بالبشرة في رمضان (صورة تعبيرية)قواعد العناية بالبشرة في رمضان (صورة تعبيرية)

تطبيق واقي الشمس وفيتامين سي

كثيرًا من النساء تغفل وضع واقي الشمس خلال شهر رمضان، ولكنه خطوة مهمة للعناية بالبشرة خلال الشهر الكريم.

يساعد تعرّض البشرة للحرارة، لظهور البقع والبثور وعدد من المشكلات الأخرى، لهذا السبب يجب عدم إهمال تطبيق واقي الشمس يوميًا في روتين العناية ببشرتكِ.

أيضًا خطوة أساسية هي تطبيق سيروم فيتامين «إي»  بجانب حمض الهيالورونيك، لأن بدوره يعمل على تعويض فقدان مستويات الماء في البشرة خلال الصيام، ويساهم في ترطيبها، لذلك احرصي عل تطبيقه في المساء.

اقرأ أيضًا: كيفية تحضير الجسم للصيام قبل رمضان.. 4 نصائح مهمة