ثقافةثقافة وفنون

بالأسماء.. تشكيل لجنة تحكيم مسابقة الآلات الوترية بمهرجان وتريات

كشفت جمعية الثقافة والفنون بالدمام ممثلة بمهرجان وتريات «دورة الفنان الدكتور عبادي الجوهر»، عن أسماء لجنة تحكيم مسابقة الآلات الوترية .

مسابقة الآلات الوترية

وأوضحت الجمعية أن لجنة التحكيم تتكون من «الفنان الدكتور إبراهيم دخيل رئيس اللجنة ملحن ومشارك في العديد من الأوبريتات الوطنية المحلية والخليجية».

كما تضم «الفنان فالح الخشرم عازف على الآلات الوترية، والفنان بندر الشريف عازف ومعد للكثير من البرامج الموسيقية، ومدير قسم الموسيقى بإذاعة جدة».

وأعلنت اللجنة قبل أسابيع، إطلاق اسم الفنان الدكتور عبادي الجوهر على الدورة الأولى من مهرجان وتريات الموسيقي والمتخصص في العزف على الآلات الوترية.

وحددت الدورة الأولى من المهرجان في مجالات «العود، الكمان، التشيللو، القانون، الجيتار، والربابة»، والذي يعد الأول من نوعه في الخليج العربي.

عبادي الجوهر

ويعد الفنان الموسيقار الدكتور عبادي الجوهر، من أهم الملحنين في الوطن العربي والعازفين على آلة العود في العالم، بدأ مسيرته الفنية من عقود وله معزوفات شهيرة.

وبدأ «الجوهر» بالعزف في سن مبكرة، كما مثل الوطن في مناسبات ثقافية وفنية كثيرة وحصل على العديد من الألقاب والجوائز والأوسمة.

ومن أهم الجوائز التي حصل عليها «أعلى وسام في سلطنة عمان من السلطان قابوس، العود الذهبي من روتانا، وأفضل مطرب خليجي في مهرجانات عديدة».

علامة فارقة

ومن جانبه، أكد يوسف الحربي مدير الجمعية والمشرف العام على المهرجان، أن الجمعية تسعى إلى إحداث علامة فارقة في تاريخ المنطقة الموسيقي من خلال المهرجان.

كما تهدف إلى تكوين امتداد فني و ثقافي يخدم رؤية المملكة 2030، باعتبار أن الموسيقى نزعة تعبيرية خاصة تظهر في علاقة الإنسان مع آلته ومع مجتمعه ووجدانه.

ويأتي مهرجان وتريات كمنصة للاحتفاء بالمواهب السعودية في العزف على الآلات الوترية؛ ولتمكين العازفين وإبراز مواهبهم في مسابقة تنافسية وإظهارهم جماهيريًا.

ويأتي المهرجان للتعريف بعناصر الموسيقى وتكويناتها ألحان وكتابة تأليف موسيقي وإيقاع وتوزيع وتناسق وهارموني، من خلال لقاءات ونقاشات ومحاضرات مع كبار الموسيقيين.

«آل الشيخ» يعلن عن مفاجأة لجمهور محمد عبده وعبادي الجوهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق