فوق الستين

أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري.. 5 أنواع تجنبها

مع دخول فصل الصيف، يجب الانتباه جيدًا إلى أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري؛ حيث يوجد بعض الأنواع التي تسبب ارتفاعًا كبيرًا في مستوى السكر.

أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري

وقد يعتقد البعض أن الفواكه بشكل عام لا تمتلك جوانب سلبية؛ لذلك يُفرط البعض في تناولها على اعتبار أنها صحية، لكن في الحقيقة الإفراط في بعض أنواع الفواكه قد يكون قاتلًا لمرضى السكري.

وتقدم «الجوهرة» في التقرير التالي، أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري لكبار السن بشكل خاص، مع رصد نصائح يمكن اتباعها عند تناول الفواكه.

قد يهمك: أفضل أطعمة تخفض الكوليسترول سريعًا لكبار السن

أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري
أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري

الموز:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتى تؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم، لأن السكر يشكل أحد انواع الكربوهيدرات.

البطيخ:

يعد البطيخ من الفواكه التي تمتلك مؤشر غلايسيمي مرتفع يصل إلى 72؛ لذلك يكون عدم الاعتدال في تناوله غير آمن على مرضى السكري.

 العنب:

يحتوي العنب على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص في الدم، وبالتالي الإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم سريعًا.

المانجو:

تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات “الفركتوز”، مما تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وجعل كمية الأنسولين في تزايد مستمر.

 التمر:

يحتوي التمر على 80 % من مكوناته من السكريات، كما يحتوي على الفركتوز والسكروز والجلوكوز أيضًا، وهي كلها أنواع من السكريات؛ حيث أن هذه السكريات ترفع من نسبة السكر في الدم وتعرض المريض للمضاعفات الخطيرة.

فواكه تساعدك على ترطيب الجسم في الصيف

نصائح لتناول فواكه مفيدة لمرضى السكر

  • اختيار الفاكهة الطازجة أو المجمدة، والابتعاد قدر الإمكان عن الفاكهة المصنعة التي تكون غنية بالكربوهيدرات والتي قد تزيد من نسبة السكر في الدم.
  • قراءة الملصقات التي تكون موجودة على الفاكهة المجففة أو الفاكهة المصنعة؛ حيث قد يكون تم إضافة السكر لها.
  • الابتعاد عن عصير الفاكهة، فغالبًا ما يكون غني بالكربوهيدرات ولا يحتوي على الألياف التي قد تساعد في إبطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع السكر في الدم.
  • تناول الفاكهة على مدار اليوم، مثل تناول وجبتين واحدة على الإفطار وأخرى على الغداء كوجبات خفيفة.
  • التنويع في تناول الفواكه المفيدة لمرضى السكر على شكل ثمرة من الفاكهة متوسطة الحجم، أو صحن من سلطة الفاكهة، أو ملعقة كبيرة من الفاكهة المجففة.

قد يهمك: لكبار السن.. ما هي بدائل الملح الصحية؟

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى