أخطاء تُزيد من أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة.. تجنبيها

قد يجهل الكثير بيننا أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة، في ظل زيادة استخدام الكثير من النساء لها من أجل العناية بالوجه بدلًا من المستحضرات التي تحتوي على مواد كيماوية.

 أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة

أصبحت الزيوت الطبيعية، من أكثر المواد المستخدمة لعلاج مشكلات البشرة مؤخرًا، لكن هل الزيوت الطبيعية مضرة للبشرة؟.. بالطبع تمتلك جانبًا سلبيًا ولكن في بعض الحالات؛ لذلك يجب الانتباه جيدًا لطريقة الاستخدام.

ويمكنكِ تفادي أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة من خلال اتباع مجموعة من النصائح، وتجنب الاستخدام العشوائي للزيوت الطبيعية على بشرتك.

وفي التقرير التالي، تستعرض «الجوهرة» بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند استخدام الزيوت الطبيعية للبشرة لتجنب الآثار السلبية.

قد يهمك: الثوم والعسل للبشرة .. خلطات طبيعية للعناية بالوجه

[caption id="attachment_174070" align="aligncenter" width="1100"] أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة[/caption]

نصائح عند استخدام الزيوت الطبيعية للبشرة

لا شك في أن الزيوت الطبيعية، حل مثالي لمعظم مشكلات البشرة التي تواجه أغلبنا، فهي تحتوي على عناصر تنظف البشرة بعمق وتعزز صحتها وتجعلها أكثر نضارة.

لكن انتبهي إلى الأخطاء التالية، عند استخدام زيوت طبيعية للبشرة..

  • احترسي من التعامل بعشوائية مع الزيوت الطبيعية، فقد لا تلائم بعض الأنواع بشرتك، بل قد تسبب تهيجها والتهابها؛ لذلك قبل استخدام زيوت الوجه، لا بد من اختيار نوع الزيت المناسب بمكوناته الفعّالة التي تلبي احتياجات البشرة، فعلى أصحاب البشرة الجافة اختيار الزيوت الغنية بالعناصر المرطبة، والتي تساعد على الترطيب العميق والوقاية من الجفاف والعوامل الخارجية، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، فلا بد من اختيار الزيوت الخفيفة التي لا تتسبب في انسداد المسام لتجنب ظهور البثور وحب الشباب، ولأصحاب البشرة الحساسة، لا بد من تجنب المكونات التي تتسبب في تهيج البشرة والتهاباتها، بل من الأفضل استشارة طبيب مختص لمعرفة العناصر التي قد تهيج الجلد.
  • كذلك، ينصح بإجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد، لتجنب حساسية البشرة تجاه الزيوت قبل استخدامها على بشرة الوجه.
  • يجب عند تطبيق الزيوت الطبيعية على الوجه أن يتم التعامل بلطف مع البشرة، فتذكري جيدًا ألا تقومي بالضغط الشديد على البشرة، فإن فرك بشرة الوجه مع الزيوت بشكل قوي قد يتسبب في فقدان مرونة البشرة وترهلها بتلك الطريقة.
  • وللاستفادة من الزيوت الطبيعية بالشكل المثالي، عليكِ معرفة الوقت المناسب لتطبيقه على بشرتك؛ حيث يؤكد خبراء العناية بالبشرة أن استخدام الزيوت بالترتيب الصحيح يعزز منافعه الجمالية، فيجب تجنب استخدامه بعد المرطب، بل استخدميه على بشرة عارية تمامًا من أي مستحضرات.
  • لا يجوز استخدام زيوت البشرة بشكل مفرط، لأنها قد تتسبب في لمعان البشرة والشعور بعدم الراحة.
قد يهمك: طريقة عمل سيروم كولاجين للوجه في المنزل.. احصلي على فوائده بأقل التكاليف

[caption id="attachment_129840" align="aligncenter" width="757"] أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة ز أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة[/caption]

زيوت طبيعية لا تضعيها على البشرة

والآن نرصد لكِ مجموعة زيوت طبيعية لا يمكن استخدامها على البشرة لأنها كثيفة، وهي كالتالي..

1 ـ زيت الشيا

يعد زيت الشيا، أحد المنتجات الثانوية لإنتاج زبدة الشيا، ويشتق من جوز شجرة الشيا.

ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النشطة، وقوامه أكثر كثافة من الزيوت الأخرى، كونه يحتوي على مستويات عالية من حمض الإستياريك، بالإضافة إلى حمض الأستيريك؛ لذلك فهو ثقيل على البشرة، ويسبب إنسداد المسام.

ويمكن استخدامه ولكن بعيدًا عن الوجه؛ حيث تعد بشرة الوجه أكثر حساسية من باقي الجسم.

 

2 ـ زيت الجزر

يعد زيت الجزر من الزيوت العطرية المستخرجة من بذور نبات الجزر، والتي تستخدم بشكل أساسي كعلاج عطري لتخفيف التوتر والضغوطات.

لذلك، يمكن استخدامه لتدليك الجسد، بعيدًا عن بشرتك.

 

3 ـ زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند، من أكثر الزيوت استخدامًا للبشرة والشعر؛ حيث تجهل الكثير من الفتيات أنه من بين الزيوت التي يفضل استخدامها على الجسم فقط دون الوجه.

وقد يؤدي زيت جوز الهند بشكل عام، إلى الحساسية لبعض الأشخاص، وظهور البثور وانسداد المسام.

 

4 ـ زيت بذور الكتّان

يأتي زيت بذر الكتان من بذور الكتان، التي هي في الواقع واحدة من أقدم المحاصيل التي تم زراعتها منذ بدء الحضارة.

وقد لا تتمتع زيوت بذور الكتان بشعبية مماثلة للزيوت الأخرى، لكن هناك بعض الأشخاص يستخدمونه على البشرة.

وهو من الزيوت الثقيلة التي لا يحبذ وضعها على الوجه، والاكتفاء بوضعها على الشعر والجسم.

[caption id="attachment_175351" align="alignnone" width="1200"] أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة أضرار الزيوت الطبيعية للبشرة[/caption]

قد يهمك: طريقة عمل سيروم كولاجين للوجه في المنزل.. احصلي على فوائده بأقل التكاليف