استشارية تغذية تكشف أنواع البلاستيك ومخاطره على الصحة

يتساءل الكثير من الأشخاص الإشارات الموجودة على علب البلاستيك، ومفاهيم تلك الرموز، وتدور بخلدهم العديد من علامات الاستفهام حول إمكانية تأثير أنواع البلاستيك على حفظ الأغذية.

وفي مقالها لمجلة "الجوهرة"، أكدت الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية على ضرورة فهم الرموز الخاصة بعلب البلاستيك، وقدّمت أهم النصائح حول الاستخدام الصحيح له.

رموز علب البلاستيك

قالت سهام سوقية: "عند شرائك أحد العبوات البلاستيكية؛ ابحث عن شكل مثلث في داخله رقم، فهذا الشكل لا يرمز فقط إلى إعادة التدوير، وإنما يرمز أيضًا إلى الكود التعريفي، وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك".

الرقم (1) هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات"

تستخدم هذه المادة في تصنيع زجاجات المشروبات الغازية والماء والعصائر، وهذه العبوات قابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا يجب استخدامها مرة واحدة فقط والتخلص منها.

الرقم (2) هو لمادة "البولي إيثيلين عالي الكثافة"

تستخدم هذه المادة في صناعة زجاجات اللبن، وعبوات الصابون السائل، والشامبو، وسائل الاستحمام، والكريمات.

هذه العبوات لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد المعبأة بها في درجة الحرارة العادية.

الرقم (3) هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “

تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، والمواسير البلاستيكية، ويجب التقليل من استخدامها قدر المستطاع؛ حيث وُجد أن تعرضها لدرجة حرارة عالية، يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة؛ لذلك لا يجب إعادة تصنيعه.

الرقم (4) هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE"

تعتبر تلك المادة آمنة، وتستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية، والأكياس التي نغلف بها الخبز.

الرقم (5) هو لمادة "البولي بروبيلين PP"

يدخل في صناعة أكواب و عبوات اللبن الزبادي، وهي مادة آمنة للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

الرقم (6) هو لمادة "البولي ستيرين PS"

يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية التي تستخدم لشرب القهوة والشاي.

وقد وُجد أن هذه المادة من المحتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للمشروبات؛ لذلك يستحسن تقليل استخدامها قدر المستطاع، وعدم إعادة تصنيعها.

الرقم (7) هو لمادة "البولي كاربونات"

هو الأشد خطورة بين أنواع البلاستيك، و يرمز لعدة مواد منها بولي كاربونات؛ التي تحتوي على سم البيسفينول bisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسم، وتسبب العديد من الأمراض مثل: سرطان الثدي، والرحم بالسيدات، ونقص هرمون التستسرون عند الرجال، كما إن له تأثير سلبي على الاطفال؛ وخاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب وأدوات الأطفال.

أهم النصائح لاستخدام البلاستيك

شددت الدكتورة سهام سوقية على أهمية معرفة الطرق الصحيحة، والإرشادات المهمة للتعامل مع البلاستيك خلال حياتنا اليومية، والتي جاءت كالتالي..

1 - لا تضع الطعام في علب بلاستيك وتقوم بتسخينها في الميكروويف.

2 - لا تتناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة بأواني بلاستيكية، لأن الحرارة تساعد على تحلل البلاستيك، وتفاعل مكوناته مع الطعام أو الشراب .

3 - لا تستخدم عبوات الماء، والعصائر، والمشروبات لأكثر من مرة واحدة؛ ويجب الانتباه أن تبقى عبوات الماء والمشروبات بعيدة عن الشمس وعن الحرارة.

ومن الضروري أخذ الحيطة عند استخدام المياه المعبأة بسبب المخاطر الصحية التي من الممكن أن تنتج عن تعرض العبوات البلاستيكية للشمس والحرارة.

4 - لا تستخدم البلاستيك في حفظ اللحوم لفترة طويلة.

5 - لا تقدم الطعام في الاواني البلاستيكية؛ وخصوصًا إن كان الطعام ساخنًا، ويمكنك استبدال الأواني، والعبوات البلاستيكية بالزجاج؛ فهو أكثر أمانًا لكِ ولصحتكِ.

ولنعلم أن العبّوات البلاستيكية هي مركبات كيميائية قابلة للاتحاد مع غيرها، أو التحلل، أو التفكك الكيميائي بفعل الحرارة، أو الرطوبة، فإذا تسربت إحدى المواد المشار إليها في مكونات البلاستيك؛ فإن هذه المواد تذوب في الغذاء، ويحصل تحوّل كيميائي أو بيولوجي لمحتويات العبّوة يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض الخبيثة.

فإن تسخين الطعام في علب أو أطباق بلاستيكية من شأنه أن يرفع خطر الإصابة بعدة أمراض مختلفة.

6 - تجنب غسل العلب البلاستيكية باستخدام الجلايات، ويفضل التخلص منها.

7 - من الأفضل تخزين الطعام في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق في الثلاجة؛ لمنع احتمال تسلّل البكتيريا إليها وفسادها.

8 - تجنب تخليل الخضروات كاللفت والخيار وغيرهم داخل عبّوات بلاستيكية.

اقرأ أيضًا - أسباب نحافة الأطفال وطرق علاجها