اجتماعيات

60 مبادرة لتفعيل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين

تسعى رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، إلى تفعيل نحو 60 مبادرة مقسمة إلى تسعة محاور رئيسة؛ لخدمة زوار وقاصدي الحرمين الشريفين، من خلال تسخير قدراتها وطاقاتها كافة.

مبادرات رئاسة الحرمين الشريفين

تتضمن هذه المبادرات عدد من المحاور، أبرزها «الخدمي، التقني، الإعلامي، الإداري، والإرشادي»، كما تحرص الرئاسة على تفعيل الدور العلمي ونشر العلم وتعليم أبناء وبنات المسلمين في أنحاء العالم كافة.

ولتحقيق الدور العلمي، تعتمد رئاسة الحرمين الشريفين على منهج يدعو إلى الوسطية والاعتدال والتسامح والتحاور، فضلًا عن تفعيل الدور التقني في معهدَي وكليتَي الحرمين الشريفين.

ومن أبرز الشواهد على ذلك، إنشاء إدارة بمسمَّى إدارة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، ترتبط بها وحدتا التقنية في معهد الحرم المكي الشريف، وكلية الحرم المكي الشريف، وتتكامل تقنيًا مع هيئة البيانات والذكاء الصناعي «سدايا».

كما تم استحداث برنامج التعلم الإلكتروني «كلاسيرا»، وإنشاء دليل لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم حول كيفية التعامل الأمثل مع تقنيات العمل عن بُعد في بيئة مثالية تعزز مستوى أمن المعلومات لديهم.

واستكمال سير العملية التعليمية الرقمية عن بُعد وأداء الاختبارات، من خلال توفير آليات تعليمية شاملة للطلاب والمعلمين مُدعمةً بأحدث وسائل التعليم الرقمي؛ ما ساعد على تطوير البيئة التعليمية الرقمية وجعلها خيارًا استراتيجيًا لمواجهة تحديات التعليم الرقمي.

ويوجد أيضًا برنامج تكوين العلماء ورعاية الخريجين في معهد الحرم المكي الشريف، وهو برنامج تعليمي تربوي ينبثق من القيم الشرعية التي تتميز بها الرئاسة.

ويتجاوز عدد المستفيدين كل عام من البث الصوتي والمرئي للدروس العلمية والمحاضرات والندوات التي تقدمها الرئاسة العامة داخل الحرمين الشريفين، سبعة ملايين مستفيد، وتُقدم هذه الدروس على حساب إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي في يوتيوب.

اقرأ أيضًا: رئاسة الحرمين تُطلق «تطبيق منجز» بـ23 خدمة متنوعة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق