جمالكرشاقتك

6 نصائح لخسارة الوزن دون مضاعفات والحفاظ على صحتك

الإرهاق والتعب المستمر جميعها أعراض نعاني منها أثناء محاولة خسارة الوزن واتباع أنظمة الرجيم المختلفة؛ بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية المهمة.

خسارة الوزن

وتسبب قلة الطعام والابتعاد عن أطعمة معنية في المعاناة من العديد من المشكلات الصحية والدخول في دوامة يصعب الخروج منها مثل الإصابة بـ«الأنيميا».

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي لخسارة الوزن

ويوجد عدة نصائح بسيطة وسهلة التنفيذ يجب اتباعها لخسارة الوزن بطريقة صحية دون الإصابة بمضاعفات، كالتالي:

1- وجبة الإفطار

وجبة الإفطار من أهم الوجبات على مدار اليوم وإهمالها يتسبب في العديد من المشكلات الصحية؛ إذ تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

كما يتسبب الإهمال في تناول هذه الوجبة في الشعور بالجوع المستمر على مدار اليوم، ما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام واكتساب الوزن بدلًا من خسارته.

ولضمان الحصول على وجبة إفطار ممتازة، احرصي على أن تشتمل على جميع العناصر الغذائية الصحية، مثل الفواكه والحبوب الغنية بالألياف والبروتين.

2- المياه

احرصي على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، إذ يجب تناول من 3 إلى 4 لتر مياه يوميًا، على أن تتناولي كوب قبل كل وجبة.

ويساعد تناول المياه على الشعور بالامتلاء والشبع السريع، كما أنها تحسن من أداء مختلف أجهزة الجسم لوظائفهم بأفضل طريقة وترطيب الجسم.

3- وجبات صغيرة

من الأفضل تقسيم وجباتك إلى 5 وجبات يوميًا بدلًا من 3 مع تقليل الكميات المتناولة في كل وجبة، بالإضافة إلى احتواء كل منهم على القيم الغذائية الضرورية للجسم.

4- البروتينات

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى الحفاظ على كتلة العضلات وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

ويجب أن تحتوي كل وجبة على حصة من البروتينات والتي تتواجد في «بياض البيض، الزبادي، الجبن، الحليب، المكسرات، واللحوم الخالية من الدهون».

خسارة الوزن

5- الخضروات

لا يخلو أي نظام غذائي صحي من الخضروات، إذ يجب حصول الجسم على نسبة عالية من الألياف؛ للتعويض عن العناصر المفقودة.

6- وجبة عشاء خفيفة

تهمل متبعات الحمية الغذائية وجبة العشاء خوفًا من اكتساب الوزن، ولكن هذه العادة تتسبب في فقدان الجسم للعديد من العناصر الهامة.

لذا احرصي على تناول وجبة العشاء يوميًا، على أن تتضمن القليل من السعرات الحرارية، وتناولها قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل.

خسارة الوزن

اقرأ أيضًا: 5 وجبات خفيفة تساعدك على خسارة الوزن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق