رشاقتك

6 نصائح لتحسين الهضم والحفاظ على وزن مثالي

تحسين الهضم يرتبط بشكل وثيق بخسارة الوزن والحفاظ على جسم صحي؛ حيث إن معظم مشاكل السمنة تبدأ من الهضم السيء ومعدة تعاني من الاضطرابات والكثير من الأمراض؛ لذا البحث عن نصائح لتحسين الهضم أصبح ضروريًا.

كذلك، يرتبط سوء الهضم بمدى التزام الشخص بتناول الأطعمة الصحية، فمثلًا عند الاستسلام للرغبة في تناول الحلويات والأطعمة المقلية والبيتزا والشيبسي وغيرها من الوجبات السريعة، يتسبب في اضطرابات الهضم وعدم قدرة الجسم على مقاومة كل هذه الدهون الداخلة إليه.

فجميع هذه الأطعمة ممتلئة بالدهون غير المشبعة والدهون المشبعة والسكريات والكربوهيدرات غير الصحية، والتي تتسبب في النهاية بزيادة الوزن وتراكم الدهون ورفع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، بالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وغيرها.

7 نصائح لتحسين الهضم والحفاظ على وزن مثالي
نصائح لتحسين الهضم

نصائح لتحسين الهضم ومنع زيادة الوزن

لذا، إذا كنتِ تبحثين عن جسم صحي مبني على قاعدة متينة بعيدًا عن الأمراض ومشاكل المعدة الكثيرة، وسوء الهضم والإمساك وغيرهم، وأيضًا جسم رشيق ومثالي خالٍ من الدهون الزائدة، أولًا يجب الابتعاد عن جميع الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الزيوت والسكر.

ثانيًا، هناك بعض النصائح والحيل التي تساعدك في تقليل الآثار السلبية لهذه الأطعمة، ومع الوقت ستجد نفسك لست في حاجة إليها مطلقًا، بالتالي تحميك من سوء الهضم والسمنة، كالتالي.

1- لا تهملي تناول الماء

الماء هو العنصر السحري في عملية خسارة الوزن وتحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء، كما أنه يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي بعد تناول الأطعمة الغنية بالزيوت وتكسير العناصر الغذائية المعقدة لسهولة هضهمها.

لذا، يجب تناول كميات كافية من الماء، بحيث لا تقل عن 3 لترات يوميًا، على أن يكون الماء فاترًا ليس ساخنًا أو باردًا، كما أنه يحمي الجسم من الإمساك والإصابة بالجفاف.

2- تناولي مشروبات الديتوكس

تناول مشروبات الديتوكس هي أفضل نصائح لتحسين الهضم؛ حيث إن لها دور أساسي وهام في تحسين عملية الهضم والإخراج؛ لأنها تساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي، خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة.

كما أنها تساعد على خسارة الوزن؛ لاحتوائها على مكونات وعناصر غذائية مفيدة جدًا وذات سعرات حرارية قليلة.
على سبيل المثال، يمكنك تناول «عصير الليمون» أو «المشروب الأخضر» المكون من مجموعة من الخضراوات الخضراء، مثل الخيار والبقدونس وغيرها.

قد يهمك: فوائد مشروبات الديتوكس للنساء و3 وصفات سهلة

مشروبات الديتوكس لتحسين الهضم

3- المشي لمدة 30 دقيقة

المشي من أبسط الرياضات التي يمكنك القيام بها دون مجهود كبير، ولكن ستعود عليك بالعديد من الفوائد؛ حيث إن المشي لمدة 30 دقيقة بعد تناول وجبة دسمة، يعمل على تحسين الهضم وتعزيز حركة الأمعاء.

كما أنه يساعد في عملية خسارة الوزن بشكل كبير عند الالتزام بهذه العادة الصحية، مع تناول كميات كافية من الماء؛ فضلًا عن تقوية الكتلة العضلية للجسم بالكامل.

4- لا تستغني عن منتجات الألبان

منتجات الألبان تحتوي على مادة «البروبيوتيك»، التي تساعد على تحقيق التوازن بين صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء والمناعة، خاصة عند تناولها بانتظام.

لذا، ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب يوميًا في العشاء؛ كما أنه يساعد على خسارة الوزن.

نصائح لتحسين الهضم
نصائح لتحسين الهضم

5- أكثري من الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة للحفاظ على صحة الجسم، والتي تدمرها الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم بشكل كبير.

لذا، أكثري من الفاكهة من خلال إدخالها مع المكسرات والبذور كوجبة خفيفة في منتصف اليوم، أو على العشاء، وأيضًا ضعي طبق مليء بالخضراوات الطازجة على مائدة الطعام في الغداء.

6- نامي جيدًا

الحصول على قسط كافٍ من النوم من أفضل النصائح لتحسين الهضم، فهو سر الجسم الصحي والسرعة في خسارة الوزن؛ حيث يحفز عمل الأجهزة المختلفة في الجسم، ويعمل على تحسين المزاج وإرخاء العقل والعضلات المجهدة على مدار اليوم.

شاهدي أيضًا: الحفاظ على الجهاز الهضمي بـ4 أطعمة مفيدة

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى