فوق الستين

6 أطعمة تزيد التهاب المفاصل وهشاشة العظام لدى كبار السن

يعتبر التهاب المفاصل، من أشهر الحالات الصحية المرتبطة بأمراض العظام خاصة لدى كبار السن، والتي تسبب الألم المستمر وتلف العظام، بالإضافة لهشاشة العظام الذي يعتبر أكثر أمراض العظام انتشارًا في العالم.

وأكدت الأبحاث أن النظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في تحديد إمكانية الإصابة بأمراض العظام، لذا ينصح بضرورة التخلص من بعض الأطعمة والمشروبات لتقليل شدة الأعراض لدى المصابين.

أطعمة تسبب التهاب المفاصل

وترصد مجلة «الجوهرة»، أبرز الأطعمة التي تزيد من التهاب المفاصل خاصة لدى كبار السن فوق الستين عامًا، والتي يجب تجنبها تمامًا، في التالي؛

تجنب التهاب المفاصل بالابتعاد عن هذه الأطعمة

1- السكريات

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات، من أشهر أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل، مثل الصودا والحلوى والأيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى.

ويفضل بشكل عام، الابتعاد عن السكريات التي قد ترفع نسبة السكر في الدم وتسبب الكثير من المشكلات الأخرى.

2- اللحوم المصنعة والحمراء

تعد اللحوم المصنعة والحمراء، من بين الأطعمة التي يُفضل التقليل منها، فتحتوي تلك الأطعمة على مستويات عالية من علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6 والبروتين التفاعلي والهوموسيستين، لذا ينصح بضرورة تقليل تناول تلك اللحوم.

3- أطعمة الغلوتين

الغلوتين عبارة عن مجموعة من البروتيان في القمح والجاودار والشعير، وأكدت الأبحاث أنها تزيد الإصابة بالالتهاب؛ لذلك تجنبي هذه الأطعمة إذا كنتِ تعانين من التهاب في المفاصل.

4- الأطعمة المصنعة

كثيرًا ما تكون تلك الأطعمة المصنعة عالية المعالجة، مثل الوجبات السريعة والسلع المخبوزة والسكر المضاف والمواد الحافظة، مما يسبب تفاقم أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل.

5- بعض الزيوت النباتية

تحتوي بعض الزيوت النباتية على نسب عالية من دهون أوميجا 6 وقليل من دهون أوميجا 3، مما يسبب تفاقم هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

6- الأطعمة الغنية بالملح

تحتوي تلك الأطعمة على نسب عالية من الملح، مثل البيتزا والحساء المعلب وبعض أنواع الجبن واللحوم المصنعة، والعديد من العناصر المصنعة الأخرى.

اقرأ أيضًا: أطعمة يجب تناولها بعد الستين.. تعزز الصحة وتقي من الأمراض

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى