استشارات

5 مشروبات للحامل في رمضان لتعزيز الطاقة وحمايتك من الجفاف

هناك عدة مشروبات للحامل في رمضان تساعدها على تحمل مشقة الصيام لساعات طويلة، وتعمل على تعزيز طاقة الجسم بشكل جيد؛ مما يمنحها بعض الحيوية ويحافظ على صحة جنينها خلال الشهر المبارك.

ودائمًا ما تُنصح الحامل بالإفطار في رمضان؛ حفاظًا على صحتها وصحة جنينها الذي يتأثر بفقدان لسوائل وقلة الطعام لفترات طويلة، مما يؤثر بالسلب على نمو الجنين.

مشروبات للحامل في رمضان

وبالطبع يوجد بعض الحالات التي يجب الإفطار بها خاصة في الثلاثة أشهر الأولى أو الثلث الأخير من الحمل، ولكن هناك بعض الحالات أيضًا التي تستطيع الصوم بشرط أن تكون بموافقة طبيبها وتحت إشرافه.

وفي حالة صيام الحامل، يجب الاهتمام ببعض الأطعمة والمشروبات الصحية على مائدة الإفطار والسحور؛ لحمايتها من الجفاف خاصة في أشهر الحمل الأولى، فضلًا عن الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن.

مشروبات للحامل في رمضان

على سبيل المثال، حدد أطباء التغذية، مجموعة من المشروبات التي توفر الطاقة وتحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات أكثر ثباتًا.

كما أنه هذه المشروبات تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، التي تعد مصادر ممتازة للطاقة، فضلًا عن توفير العناصر الغذائية الأساسية لجسم الحامل، كالتالي:

مشروبات للحامل في رمضان
مشروبات للحامل في رمضان

1- الماء

يعد الماء من أفضل 5 مشروبات للحامل في رمضان؛ فهو أحد أفضل الطرق للبقاء بصحة جيدة طوال شهر رمضان؛ حيث أنه المكون الرئيسي للدم.

كما أن الماء يساعد في نقل العناصر الغذائية الرئيسية إلى خلايا الجسم، ويحمي الجسم من التعب والإرهاق، الناتجان عن نقص السوائل في الجسم خلال فترة الصيام خاصة لدى الحامل.

ويُنصح بأن تتناول الحامل، أكثر من ثمانية أكواب من الماء يوميًا خلال الفترة ما بين الفطور والسحور؛ حيث أنه في الصيام يحتاج جسم الحامل لتناول الكثير من الماء؛ لإنتاج السائل الأمنيوسي للطفل.

ويساعد هذا الماء الذي تتناوله على تجديد إمدادات السوائل باستمرار للجنين، مما يحميكي من خطر الإصابة بالجفاف في رمضان والولادة المبكرة، وبالتالي حماية الجنين من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

2- ماء جوز الهند

ماء جوز الهند، من المشروبات الطبيعية المفيدة جدًا للحامل خاصة في الصيام؛ فهو مفيد لتجديد الأملاح الطبيعية في الجسم.

لذا يُنصح بتناول كوب من ماء جوز الهند في السحور؛ مما يمنحك الطاقة والنشاط لصيام اليوم التالي دون إرهاق وتعب.

قد يهمك: توصيات للمرأة الحامل أثناء الصيام.. «سعود الطبية» توضح

مشروبات للحامل في رمضان
مشروبات للحامل في رمضان

3- الحليب

يساعدك تناول كوب من الحليب يوميًا أثناء السحور، في الحفاظ على صحتك خلال فترة الصيام مع الحمل، فهو من أفضل 5 مشروبات للحامل في رمضان.

وإذا كنتِ لا تفضلين تناول الحليب في صورته الطبيعية، يمكنكِ إضافته إلى بعض الفواكه، مثل «عصير الفراولة بالحليب، أو الجوافة» وغيرهم.

كما يمكنكِ تجربة الحليب المخفوق، أو اللبن الرائب، فهو غني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12 – وكلها عناصر غذائية حيوية أثناء الحمل.

4- عصير الخضار

يمكنكِ أيضًا اللجوء إلى عصائر الخضار المتنوعة والمختلفة؛ فهي غنيه بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تمد جسم الحامل بالطاقة خلال فترة الصيام، وتحميها من الجفاف.

على سبيل المثال، تعد العصائر المصنوعة من البنجر والجزر، أكثر حلاوة من الخضراوات الخضراء الأخرى، وهي بديلًا آمنًا مقارنة بعصائر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

ويحتوي عصير البنجر، على فائدة إضافية؛ حيث يساعد على خفض ضغط الدم لدى بعض الحوامل، ولكن يجب استشارة طبيبك أولًا خاصة إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم.

كذلك عصير الجزر غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تساعد في إنتاج خلايا الجنين بشكل أفضل.

مشروبات للحامل في رمضان
مشروبات للحامل في رمضان

5- الشاي المثلج

الشاي المثلج من المشروبات المنعشة جدًا في فترة الصيام، كما أنه آمن تمامًا على الحامل؛ حيث لا يحتوي على مادة الكافيين، بل يعطيك الطاقة طوال اليوم.

ويمكنكِ شرب الشاي المثلج بعد الإفطار، بدلاً من الشاي أو القهوة الساخنة؛ لمنع غثيان الصباح؛ حيث يوصي أطباء أمراض النساء بضرورة تجنب تناول القهوة خلال الحمل؛ لأنها تؤدي إلى الأرق.

شاهدي أيضًا: الحامل في رمضان 2022.. ضوابط الصيام وأطعمة ممنوعة

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى