استشاراتعنايه بالبشرة

5 طرق تعزز مناعة مريض الصدفية في الشتاء

تعد مناعة مريض الصدفية من الأمور التي باتت تشغل مرضى الصدفية في ظل انتشار فيروس كورونا وبدء فصل الشتاء؛ حيث تحدث الصدفية بسبب خلل في الجهاز المناعي.

مناعة مريض الصدفية

وتستعرض “الجوهرة” في السطور التالية أبرز النصائح لحماية مرضى الصدفية وتقوية مناعتهم في فصل الشتاء والوقت الراهن.


1ـ تناول المزيد من السلطة
على مرضى الصدفية الاكثار من تناول الخضروات الورقية والصليبية بشكل عام، مثل السبانخ والسلق واللفت وكذلك البروكلي والكرنب.

وهذه الخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن الغنية؛ حيث أظهرت الدراسات أنها تحتوي على مركبات خاصة لتعزيز المناعة أيضًا.

وقد يساعد تناول طبق سلطة مليء بتلك الأطعمة المغذية على حماية مريض الصدفية من الفيروسات غير المرغوب فيها والكثير من الأمراض المعدية الأخرى.

2ـ الحفاظ على نظافة اليدين
تعتبر المطهرات التي تحتوي على الكحول مناسبة للاستخدام وتميل إلى أن تكون أقل تهيجًا من غسل اليدين المفرط بالنسبة لمرضى الصدفية.

وعلى مرضى الصدفية تجنب غسل اليدين بشكل مفرط خلال النهار، على ألا تتجاوز حوالي 10 مرات، يجب استخدام الماء الفاتر مع الصابون اللطيف مع تجفيف اليدين واستخدام المرطب المناسب لتجنب التهيج.

3ـ الكركم
يعد الكركم من التوابل السحرية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، ويحتوي على مادة الكركمين وهي مادة علاجية مسؤولة عن معظم الفوائد الطبية لهذه التوابل بما في ذلك خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

وأظهرت الأبحاث أن هذه التوابل قد تساعد أيضًا في تعزيز المناعة.

4ـ ممارسة التمارين
من المتعارف عليه أن ممارسة التمارين الرياضية من بين الأمور التي يجب المواظبة عليها للحصول على صحة جيدة.

التمرين مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بالصدفية، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري ومشاكل القلب عند مقارنتهم بمن لا يعانون من الصدفية، قد يساعد التمرين المنتظم أيضًا في الحفاظ على نظام مناعي صحي.

5ـ اتباع روتين غذائي صحي
يعد اتباع روتين غذائي صحي أحد أهم الطرق التي يجب أن يتبعها مريض الصدفية لتعزيز الصحة العامة وتجنب نوبات الصدفية، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تهيج الجلد مثل الجلوتين، والاعتماد على الخيارات الأخرى الصحية مثل الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالأوميجا 3.

 

اقرأ أيًضا.. فواكه غنية بالألياف.. لا تتوقف عن تناولها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق