أكلة هنية

منها الباربكيو.. 5 أنواع من الصوص تعرض حياتك للخطر

الصوص من الإضافات التي لا يستغى عنها الكثير من الأشخاص في مختلف الأكلات، ويعتقد البعض أن الصوص السيء هو المايونيز والكاتشب فقط، ولكن أنواع الصوص كثيرة ومعظمها ضارة جدًا.

وقد يعتقد البعض وجود أنواع صحية من الصوص وبالتالي يتم تناولها دون تفكير، ولكن يُعتبر 90% من هذه الأنواع لها العديد من الأضرار، مثل زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

وجمعنا مجموعة من الصوص، الذي يكثر تناولها من قبل الأشخاص وتعرض حياتهم للخطر؛ نظرًا لأضرارها المتعددة، وأبرزها:

1- صوص الباربكيو

يكثر استخدام صوص الباربكيو «صلصة الشواء المفضلة» مع المشاوي، ولكنه غير صحية تمامًا؛ إذ يُضاف إليه كميات مرتفعة من المواد الكيميائية المسرطنة.

ويحتوي هذا الصوص على المواد الحافظة مثل «بنزوات الصوديوم، وسوربات البوتاسيوم»، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر غير صحية، مثل السكر والصوديوم.

2- صوص السلطة

يُعرف بـ«صوص الرانش» وهو أحد أنواع التوابل المحظور الإفراط في تناولها على عكس الواقع؛ إذ يحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة غير الصحية.

ويضم في مكوناته ما يزيد عن 1000 ملليجرام من الصوديوم، وهي كميات هائلة تزيد فرص الإصابة بارتفاع مستوى الصوديوم في الدم، ومن أبرز أعراضه تشنج العضلات والغيبوبة وقد يصل للوفاة.

3- صوص التارتار

يحتوي صوص التارتار على كميات مرتفعة من السكريات والصوديوم ونسبة عالية من الدهون المشبعة غير الصحية، مقدارها 3.3 جرام، بالإضافة إلى سعراته العالية التي تصل إلى 211 سعرًا لكل 100 جرام.

4- صوص الكريمة البيضاء

دائمًا ما يُستخدم مع المكرونة، ويضم في مكونات نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

ويتسبب في تراكم الدهون وانسداد الشرايين، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

5- الصوص الحار

يُعرف أيضًا بـ«صلصة التشيلي» وهو مصنوع من فلفل التشيلي الحار الغني بكميات عالية من السكريات والصوديوم، ما يُزيد من فرص الشعور بالجوع وزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: بـ4 خطوات.. طريقة تحضير التومية مثل المطاعم السورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق