استشاراتأسرة ومجتمع

5 أغذية تساعد على الاسترخاء والنوم عميقًا

يوجد مجموعة أغذية تساعد على الاسترخاء وتخلص الفرد من التوتر والقلق، ليشعر بالراحة ويغط في نوم عميق طوال الليل.

أغذية تساعد على الاسترخاء 

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات، التي تجعلك تشعر بالراحة النفسية، والحصول على عدد ساعات نوم كافية، لأنها ذات تأثير مهدئ للقلق والتوتر، وينصح الأطباء بتناولها حتى تشعر بأنك أفضل.

أسباب التوتر العصبي للمراهقين وأهم أعراضه

  • السالمون والأسماك والدواجن

يمتلك السالمون عددًا من العناصر الغذائية المهمة، التي تساهم في تعزيز صحة الدماغ، ومنها «فيتامين د وحمض أوميجا 3 الدهني، وبعض الأحماض»، التي لها عدة خصائص مهدئة، تعمل على التقليل من الالتهابات، بالإضافة إلى منعها من حدوث أي خلل في خلايا الدماغ التي تسبب القلق واضطرابات عقلية.

وتعتبر الأسماك عامة غير الدواجن أيضًا من العناصر المهمة والضرورية، التي يجب الاعتماد عليها في الغذاء، لأنها تساهم في الشعور بالاسترخاء والتخلص من القلق.

  • الشوكولاتة الداكنة

تساهم الشوكولاتة الداكنة في التخفيف من التوتر والقلق، بسبب احتوائها على مركبات الفلافونول بكميات كبيرة، كما أنها من مضادات الأكسدة المهمة لوظائف المخ، وذلك يساعد على التحسين من تدفق الدم للدماغ وبالتالي يعزز من قدرته على التكيف أثناء المواقف الصعبة والعصيبة.

بالإضافة إلى أن الشوكولاتة تساعد على زيادة مستويات هرمونات «الدوبامين والسيروتونين» في الدماغ، المسؤولة عن الشعور بالسعادة ، لذلك ينصح بتناولها.

القلق والتوتر

 

  • البابونج

يعد البابونج من المشروبات الشهيرة، التي تجعل الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء، فهو يساهم في تقليل الشعور بالتوتر والقلق، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

  • اليانسون

يساهم اليانسون على تقليل التوتر وجعل الفرد يشعر بالاسترخاء، لذلك ينصح الأطباء بشربه مغليًا بشكل يومي قبل النوم لفترة متواصلة، من أجل تقليل أعراض التوتر والاكتئاب.

  • الشوفان

في حالة الشعور بالتوتر، نجد أنه تزداد الحاجة إلى تناول الكربوهيدرات، بسبب أنها تعمل على زيادة مستوى السيروتونين بالدماغ، لذلك من المهم أن يتم اختيار الكربوهيدرات المعقدة التي تكون غنية بالألياف، من أجل الحفاظ  على استقرار مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين إطالة للحصول على نوم عميق ليلًا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق